"فاعلية برنامج تدريبي قائم على النمذجة الاصطناعية ثلاثية الأبعاد (3D Artificial Modeling) علي مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لدى طالبات كلية علوم الرياضة" | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2025.410314.3085 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد سالم حسين درويش ![]() ![]() | ||||
1کلية علوم الرياضة للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان | ||||
2كلية علوم الرياضة للبنات_ جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على النمذجة الاصطناعية ثلاثية الأبعاد (3D Artificial Modeling) في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لدى طالبات كلية علوم الرياضة – جامعة حلوان. اعتمد الباحثان المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين (تجريبية وضابطة) باستخدام القياسات القبلية والبعدية، نظرًا لملاءمته لطبيعة البحث. وقد تمثل مجتمع البحث في جميع طالبات الفرقة الأولى بالكلية للعام الجامعي 2023/2024 والبالغ عددهن (860) طالبة، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية مكونة من (60) طالبة بنسبة (6.977%) من المجتمع الكلي، وزعت إلى مجموعتين متكافئتين بواقع (30) طالبة لكل مجموعة. كما شملت العينة الاستطلاعية مجموعتين إضافيتين (مميزة وغير مميزة) مكونة من (30) طالبة، ليصبح إجمالي العينة الأساسية والاستطلاعية (100) طالبة بنسبة (11.628%) من المجتمع الكلي. تم تصميم البرنامج التدريبي الرقمي باستخدام تقنيات النمذجة الاصطناعية ثلاثية الأبعاد بما يتيح للطالبات التفاعل مع بيئة تدريبية رقمية تحاكي الواقع الحركي للمهارات المستهدفة في الكرة الطائرة. وقد هدفت التجربة إلى اختبار مدى فاعلية هذا البرنامج في تحسين الأداء المهاري مقارنة بالطرق التقليدية للتدريب. أظهرت النتائج أن البرنامج التدريبي الرقمي كان له تأثير إيجابي وفعال في تطوير مستوى أداء المهارات الأساسية في الكرة الطائرة، حيث تفوقت المجموعة التجريبية بشكل ملحوظ على المجموعة الضابطة بفروق ذات دلالة إحصائية. وأوصى الباحثان بضرورة الاستثمار في تطوير بيئات تدريبية رقمية تفاعلية متعددة الحواس لتعليم وتدريب المهارات الحركية المعقدة في مختلف الألعاب الرياضية، مع التركيز على إدماج تقنيات النمذجة الاصطناعية والمحاكاة ثلاثية الأبعاد كأدوات مساعدة لتعزيز فاعلية البرامج التعليمية والتدريبية في المجال الرياضي. | ||||
Keywords | ||||
النمذجة الاصطناعية ثلاثية الأبعاد; الكرةُ الطائرةُ; طالبات كليةِ علوم الرياضة | ||||
Statistics Article View: 3 |
||||