تأثير برنامج تعليمي مقترح في ضوء أسلوب الإكتشاف الموجه بإستخدام الأنشطة الحركية "التعليمية" على نواتج التعلم المهارية والوجدانية فى لعبة كرة السلة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2025.411620.3088 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد يوسف محمد حسن أحمد ![]() | ||||
جامعة أسيوط-كلية علوم الرياضة -قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية | ||||
Abstract | ||||
- استهدف البحث يهدف الباحث إلى التعرف على "تأثير برنامج تعليمي مقترح في ضوء اسلوب الاكتشاف الموجه باستخدام الأنشطة الحركية على نواتج التعلم المهارية والوجدانية في لعبة كرة السلة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية " - إستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لكل منهما وذلك لملائمتهما لطبيعة وظروف البحث. - اشتمل مجتمع البحث علي تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة أسيوط للعام الدراسي 2024/2025 م. - إستعان الباحث بأدوات جمع البيانات منها تحليل المراجع والدراسات السابقة، المقابلات الشخصية, اختبارات القدرات البدنية، والمهارية، ومقياس دافعية التعلم . - أهم النتائج تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في تعلّم المهارات الأساسية في كرة السلة ودافعية التعلم التعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بنسبة تحسن تراوحت ما بين 17.32%- 85.99%) - أهم التوصيات دمج أسلوب الاكتشاف الموجه بالانشطة الحركية في البرامج التعليمية الرياضية، لما يوفره هذا الدمج من بيئة تعليمية مشوقة تساعد على ترسيخ المهارات ودافعية التعلم واكتساب المعارف بطريقة ممتعة وفعالة. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تعليمي; اسلوب الاكتشاف الموجه; الانشطة الحركية; كرة السلة | ||||
Statistics Article View: 3 |
||||