التصميم الداخلى للمراكز الثقافيه المتنقله | ||||
المجلة العربية الدولية للفن والتصميم الرقمى | ||||
Volume 4, Issue 3 - Serial Number 1, July 2025, Page 81-106 PDF (891.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/iajadd.2025.333670.1144 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هدير محمود غلاب ![]() | ||||
1كلية الفنون الطبيقيه - جامعة حلوان | ||||
2كلية الفنون التطبيقيه - جامعة حلوان | ||||
3كليه الفنون التطبيقيه جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
منذ زمن المصري القديم كان إهتمامه الأول هو نشر الثقافه بين شعبه والدول المجاوره فهو أول من عرف الكتابه وقام بتعليمها لأولاده وذويه وذلك لعلو مكانة الكاتب بين الناس وأيضاً معتقداته فى البعث والخلود بعد الموت ، فكان ينقش على جدرانه الزخارف والرموز ويكتب قصة حياته ليقرأها بعد البعث فيعرف من كان وكيف كان يعيش وليعرف كل من تبعه من كان قدم له التعظيم والتقديس وهذا ما كان يسمى ثقافة عصره . لكن تطور مفهوم الثقافه ليصل إلى ماهو عليه الآن ، حيث أنه كل ما يخص العلم والمعرفه والفن هو نوع من أنواع الثقافه، فالعلم والتكنولوجيا هو ثقافه والحرف اليدويه تعتبر ثقافه وكذلك أى نوع من أنواع الفنون. ولذلك قامت الدوله عند بدايه إنشاء المراكز الثقافيه بإعداد ما يسمى بالقوافل الثقافيه والتى تجوب المحافظات المختلفه لتنشر العلم والثقافه للأماكن التى يصعب بها نشر الثقافه، ولكن مع الوقت توقفت تلك القوافل و مع التقدم التكنولوجى الهائل أصبحت الحرف اليدويه والتراثيه تندثر أيضاً وتختفى وهذا ما يعمل البحث على إصلاحه حيث إعاده تشغيل القوافل الثقافيه ولكن عن طريق إعادة تدوير الحاويات القديمه لتعمل كمركز ثقافى متنقل يعمل على تعليم الناس الحرف اليدويه مثل الحلى و الخياميه أو التريكو والتى بدورها تمكنهم من أستغلال تلك الحرفه كمصدر دخل لهم فيما بعد . كما تعمل أيضاً على نشر ثقافة تكنولوجياً المعلومات وذلك عن طريق جزء المكتبه الرقمية + تكنولوجيا VR والذى يساعد على تقوية خيال ونشاط الأطفال فى كل المجالات. | ||||
Keywords | ||||
الثقافه; القصور الثقافيه; الأنشطه الثقافيه; الحاويات; التصميم الداخلى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1 |
||||