نمطا الممارسات المكثفة والموزعة ببيئة تدريب تشاركي الكتروني لتنمية الجانب الأدائي لمهارات إنتاج محتوي التعلم الرقمي لدى إخصائي تكنولوجيا التعليم The two patterns of (massed /distributed) practices in an e- collaborative training environment to develop the performance aspect of digital learning content production skills among educational technology specialists | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Volume 119, Issue 2, April 2025, Page 154-196 PDF (734.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.448935 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وائل محمد بدير الحداد* 1; السيد عبدالعزيز عويضة1; محمد مختار المرادني2 | ||||
1كلية التربية – جامعة كفر الشيخ | ||||
2كلية التربية – جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقصى أثر اختلاف نمطا الممارسات (المكثفة/ الموزعة) ببيئة تدريب تشاركي الكتروني لتنمية مستوى أداء مهارات إنتاج محتوى التعلم الرقمي لدى إخصائي تكنولوجيا التعليم، تم استخدام التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين، حيث تضمن التصميم التجريبي متغير مستقل؛ ممارسة التدريب، ولها نمطان (الممارسة المكثفة مقابل الممارسة الموزعة) ببيئة تدريب تشاركي إلكتروني، وجاء المتغير التابع ليتضمن الجانب الأدائي لمهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى إخصائي تكنولوجيا التعليم. وتمثلت أدوات البحث الرئيسة في بطاقة تقييم منتج. تكونت عينة البحث من (50) إخصائي وإخصائية تكنولوجيا التعليم بمحافظة كفر الشيخ تم توزيعهم على مجموعتين. وتم استخدام اختبار "ت" t. Test للمقارنة البعدية في حالة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين. وكشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا بين نوعي ممارسة التدريب التشاركي الإلكتروني المكثفة والموزعة في الجانب الأدائي لمهارات إنتاج المحتوى الرقمي لصالح ممارسة التدريب التشاركي الإلكتروني الموزعة. | ||||
Keywords | ||||
الممارسات المكثفة والموزعة; تدريب تشاركي الكتروني; محتوي التعلم الرقمي; أخصائي تكنولوجيا التعليم | ||||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |
||||