الأعْرَاضُ الْـمُبَكِّرَةُ لَدَى الأطْفَالِ ذَوِي اضْطِرَابِ طَيفِ التَّـوَحُّـدِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ أَوْلِيَاءِ أُمُورِهِمْ | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 3, Volume 91, Issue 3, July 2025, Page 103-136 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.403434.1996 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دره صالح محمد النجيدي ![]() | ||||
ماجستير تدخل مبكر قسم التربية الخاصة كلية التربية جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
الأعْرَاضُ الْـمُبَكِّرَةُ لَدَى الأطْفَالِ ذَوِي اضْطِرَابِ طَيفِ التَّـوَحُّـدِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ أَوْلِيَاءِ أُمُورِهِمْ المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الأعْرَاضُ الْـمُبَكِّرَةُ لَدَى الأطْفَالِ ذَوِي اضْطِرَابِ طَيفِ التَّـوَحُّـدِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ أَوْلِيَاءِ أُمُورِهِمْ، وتم ذلك بالاعتماد على المنهج النوعيّ، وجمعت البيانات من خلال مقابلات فردية شبه منظمة مع ثماني مشاركات من أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طَيفِ التَّـوَحُّـدِ، وتم تحليل البيانات من خلال تحليل الموضوعات. وتوصل البحث إلى وجود أعراض ظاهرة لدى ذوي اضطراب طَيفِ التَّـوَحُّـدِ الذين هم دون سن الثانية (المهارات اللُّغَوِيَّة، مهارات التفاعل الاجتماعي، المهارات الحركية، اللغة والتواصل)، وتوصل البحث إلى المؤشرات الدالة على إصابة الطفل بطَيفِ التَّـوَحُّـدِ من خلال التعرف على الخصائص والسلوكيات لدى الأطفال. وأوصى البحث بنشر التوعية المجتمعية بأعراض اضطراب طَيفِ التَّـوَحُّـدِ، والاهتمام بتوفير البرامج التدريبية والتوعوية لأولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طَيفِ التَّـوَحُّـدِ وتحفيزهم للقيام بأدوارهم وتعاونهم مع مقدمي الرعاية والأخصائيين لمساعدة أبنائهم على اكتساب المهارات المعرفية، والاجتماعية، والحسية والحركية تقوية مهارات اللغة والتواصل. الكلمات المفتاحية: المهارات اللغوية، مهارات التفاعل الاجتماعي، المهارات الحركية. | ||||
Keywords | ||||
المهارات اللغوية; مهارات التفاعل الاجتماعي; المهارات الحركية | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 1 |
||||