آراء الطلبة الصم وضعاف السمع حول تأثير أقرانهم السامعين على تحصيلهم الأكاديمي في التعليم العالي | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 5, Volume 91, Issue 3, July 2025, Page 160-199 PDF (1.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.408095.2001 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سارة مشبب عازب القحطاني ![]() ![]() | ||||
باحثة دكتوراه بجامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على آراء الطلبة الصم وضعاف السمع حول تأثير أقرانهم السامعين على تحصيلهم الأكاديمي في التعليم العالي، والفروق في هذه الآراء في ضوء عدد من المتغيرات. ولتحقيق ذلك، اسُتخدم المنهج المسحي الوصفي، واُستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات من عينة الدراسة المكونة من (127) طالب وطالبة من الصم وضعاف السمع في جامعة الملك سعود. وكشفت نتائج الدراسة عن آراء الطلبة الصم وضعاف السمع حول تأثير أقرانهم السامعين على تحصيلهم الأكاديمي في التعليم العالي جاءت بدرجة متوسطة، كما كشفت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع، الحالة السمعية ، المعدل التراكمي ، المستوى الدراسي، الكليات. وبناءً على نتائج الدراسة، فقد تم تقديم بعض التوصيات التي من الممكن أن تساهم في رفع التحصيل الأكاديمي للطلبة الصم وضعاف السمع من خلال الاستفادة من أقرانهم السامعين. هدفت الدراسة إلى التعرف على آراء الطلبة الصم وضعاف السمع حول تأثير أقرانهم السامعين على تحصيلهم الأكاديمي في التعليم العالي، والفروق في هذه الآراء في ضوء عدد من المتغيرات. ولتحقيق ذلك، اسُتخدم المنهج المسحي الوصفي، واُستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات من عينة الدراسة المكونة من (127) طالب وطالبة من الصم وضعاف السمع في جامعة الملك سعود. وكشفت نتائج الدراسة عن آراء الطلبة الصم وضعاف السمع حول تأثير أقرانهم السامعين على تحصيلهم الأكاديمي في التعليم العالي جاءت بدرجة متوسطة، كما كشفت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع، الحالة السمعية ، المعدل التراكمي ، المستوى الدراسي، الكليات. وبناءً على نتائج الدراسة، فقد تم تقديم بعض التوصيات التي من الممكن أن تساهم في رفع | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التحصيل الأكاديمي; الطلبة الصم وضعاف السمع; الطلبة السامعين | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |
||||