أثر تدريس مادة الدراسات الإسلامية باستخدام استراتيجية التعلم المدمج على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 6, Volume 91, Issue 3, July 2025, Page 200-227 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.391231.1972 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سالم مسفر محسن آل كزمان القحطاني ![]() | ||||
جامعة الملك خالد، كلية التربية، المملكة العربية السعودية، مدينة أبها. | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: "تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير تطبيق استراتيجية التعلم المدمج في تدريس مادة الدراسات الإسلامية على مستوى التحصيل الأكاديمي وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في محافظة ظهران الجنوب، وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي، حيث تم تطبيقها على 95 طالبًا منقسمين إلى مجموعتين": تجريبية (50) طالب وضابطة (45) طالب، وذلك في مدرسة سعد بن أبي وقاص للبنين. "تتمحور مشكلة الدراسة حول التساؤل عن مدى تأثير التعلم المدمج على تحصيل الطلاب وتطوير مهاراتهم في التفكير الناقد، وتم قياس ذلك من خلال اختبارات قبلية وبعدية، بالإضافة إلى استخدام استبانة لتقييم مستوى التفكير الناقد كشفت النتائج أن هذه الاستراتيجية عززت مستوى تحصيل الطلاب، وزادت من تفاعلهم مع المادة، مما ساهم في تحسين قدراتهم على التحليل، والاستدلال، واتخاذ القرارات بطرق علمية منهجية". الكلمات المفتاحية: التعلم المدمج، التحصيل الأكاديمي، التفكير الناقد، الدراسات الإسلامية، طلاب الصف الثالث المتوسط. الكلمات المفتاحية: التعلم المدمج، التحصيل الأكاديمي، التفكير الناقد، الدراسات الإسلامية، طلاب الصف الثالث المتوسط. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التعلم المدمج; التحصيل الأكاديمي; التفكير الناقد; الدراسات الإسلامية; طلاب الصف الثالث المتوسط | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 1 |
||||