المونولوج في رواية "ليل علي بابا الحزين " للروائي العراقي عبد الخالق الركابي | ||||
سياقات اللغة والدراسات البينية | ||||
Volume 10, Issue 4, October 2025, Page 117-135 PDF (517.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/siaqat.2025.408086.1099 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عيسى متقي زاده* 1; فرامرز ميرزائي* 2; عبدعون مجيد المسعودي ![]() | ||||
1أستاذ في فرع اللغة العربيّة وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة تربيت مدرس، طهران، إيران. | ||||
2أستاذ في فرع اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة تربيت مدرس، طهران، إيران. | ||||
3طالب ماجستير بقسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة تربيت مدرس، طهران، إيران. | ||||
Abstract | ||||
تحتل تقنية المونولوج الروائية، موقعًا محوريًا في البنية السردية للرواية الحديثة، فتعكس الأعماق النفسية للشخصيات وتكشف عن صراعاتها الداخلية وتُعقّد رؤية العالم داخل النص. فرواية "ليل علي بابا الحزين" لعبد الخالق الركابي تمثل نموذجًا للرواية العربية التجريبية التي وظف هذه التقنية توظيفًا مكثفًا ومتعدد الأبعاد .وتأتي إشكالية الدراسة في تبيين عملية توظيف عبد الخالق الركابي تقنية المونولوج في روايته هذه لتحقيق أبعاده الفنية والفكرية. وتكمن أهمية البحث في الكشف عن الدور البنائي للمونولوج في تشكيل عالم الرواية المعقد. تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال قراءة نقدية معمقة للنص الروائي.تهدف الدراسة إلى بيان مدى إسهام المونولوج في خلق "تعدد الأصوات" داخل النص الروائي، وتحديد مساهمته في بناء البنية السردية المعقدة للرواية وإضفاء الحيوية والتعددية الصوتية عليها للكشف عن رؤية المؤلف الفكرية والفلسفية من خلال توظيفه المكثف للمونولوج. ويتوقع أن تكشف الدراسة عن: هيمنة المونولوج بوصفه الأداة السردية الأساسية في "ليل علي بابا الحزين" لاستكناه أعماق الشخصيات المأزومة. فاستخدم الراوي المونولوج كقناة لتجسيد رؤية المؤلف الفلسفية حول الوجود والهوية والزمن العراقي، و أضفي عليها طابعا دراميا حيويا على الخطاب السردي لهذه الرواية. | ||||
Keywords | ||||
المنولوج; عبدالخالق الرکابي; روایة لیل علي بابا الحزین | ||||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 4 |
||||