دور المؤثرين في الترويج لأفكار الصحة النفسية عبر مواقع التواصل الاجتماعي: دراسة شبه تجريبية | ||
المجلة المصرية لبحوث الأعلام | ||
Volume 2025, Issue 92, July 2025, Pages 929-975 PDF (1.58 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ejsc.2025.449239 | ||
Author | ||
داليا أحمد عبد الوهاب عبدالرؤوف | ||
مدرس العلاقات العامة والاعلان بالمعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الاعلام الحديث | ||
Abstract | ||
سعت الدراسة إلى قياس تأثير مشاهدة الشباب الجامعي للفيديوهات الخاصة بالصحة النفسية المولدة بتقنية الذكاء الاصطناعي والفيديوهات المنتجة من مؤثرين مشهورين بمواقع التواصل الاجتماعي على فهم وتذكرهم لمصطلحات الصحة النفسية، وقياس مدى استيعاب وتذكر الشباب الجامعي للفيديوهات الخاصة بالصحفة النفسية. حيث شارك 30 طالباً جامعياً في تجربة تعرضوا من خلالها إلى فيديوهات تحتوي على ارشادات للصحة النفسية ، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن فيديوهات المؤثرين المشهورين على وسائل التواصل الاجتماعي تتفوق بشكل ملحوظ على فيديوهات الذكاء الاصطناعي في تعزيز الوعي والفهم والتذكر لمفاهيم الصحة النفسية، ويرجع ذلك إلى قدرة المؤثرين المشهورين على إيصال المفاهيم بشكل فعال، وتعزيز فهم الأعراض، وتسهيل تذكر المعلومات من خلال القصص الشخصية والأمثلة الواقعية، وعلى الرغم من أن دقة المحتوى متشابهة بين النوعين، إلا أن الثقة والموثوقية كانت أعلى في المحتوى المقدم من المؤثرين المشهورين، ويعزى ذلك إلى الارتباط العاطفي والتجارب الشخصية التي يشاركونها، وكان المحتوى المقدم من المؤثرين المشهورين أكثر ملاءمة للجمهور، مما أدى إلى تمثيلات ذهنية أقوى واستيعاب أفضل للمعلومات، وفيما يتعلق بالجاذبية، تفوق المؤثرون المشهورون في التفاعل العاطفي والأصالة والقيمة، بينما تميز المؤثرون الرقميون في التصميم البصري، وأخيرًا، وأظهرت الدراسة أن المجموعة التي شاهدت فيديوهات المؤثرين المشهورين كانت أكثر وعيًا بمصطلحات الصحة النفسية، وأكثر قدرة على تذكر محتوى الفيديوهات، كما أن للنوع والسنة الدراسية تأثيرًا على مقاييس الصحة النفسية. | ||
Keywords | ||
الترويج للأفكار; الصحة النفسية; الشباب الجامعي; المؤثرون الرقميون | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 30 |