"دور مديري مدارس التعليم العام بمنطقة عسير في تطبيق أبعاد التمكين الرقمي "تصور مقترح "" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 459-489 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.449278 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
السيد السيد محمود البحيري1; عبد الله بن رابح بن حامد الشريف2 | ||||
1أستاذ تخطيط التعليم واقتصادياته جامعة الملك خالد | ||||
2مشرف تربوي وباحث بجامعة الملك خالد تخصص الإدارة والاشراف التربوي. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث وضع تصور مقترح لدور مديري مدارس التعليم العام بمنطقة عسير في تطبيق أبعاد التمكين الرقمي، وتم استخدم المنهج الوصفي، والاستبانة طُبقت على عينة بلغت (381) عضوًا بمدارس التعليم العام بمنطقة عسير؛ وتم التوصل إلى عدة نتائج منها: موافقة عينة البحث بدرجة موافقة (كبيرة) حول دور مديري مدارس التعليم العام بمنطقة عسير في تطبيق أبعاد التمكين الرقمي (التدريب الرقمي، والتواصل الرقمي، والتحفيز الرقمي)؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات عينة البحث حول دور مديري مدارس التعليم العام بمنطقة عسير في تطبيق أبعاد التمكين الرقمي (التدريب الرقمي، والتواصل الرقمي، والتحفيز الرقمي) تعزى لمتغيرات (الوظيفة الحالية، والمرحلة التعليمية، وسنوات الخبرة). وتم التوصل إلى عدد من التوصيات، ومنها: عقد عدد من الدورات والورش التدريبية المتخصصة في مجال التمكين الرقمي للمعلمين والطلاب واولياء الأمور، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في إدارة العملية الإدارية والتعليمية بالمدارس، وإعداد الأدلة والمؤتمرات والندوات لدور مديري مدارس التعليم العام بمنطقة عسير في تطبيق أبعاد التمكين الرقمي بمدارس التعليم العام، وإصدار التشريعيات اللازمة لتطبيق أبعاد (التدريب الرقمي، والتواصل الرقمي، والتحفيز الرقمي) للتمكين الرقمي بمدارس التعليم العام بمنطقة عسير؛ وتكوين لجان على مستوى الإدارة التعليمية تكون مهمتها دراسة واقع تطبيق أبعاد (التدريب الرقمي، والتواصل الرقمي، والتحفيز الرقمي) للتمكين الرقمي بمدارس التعليم العام بمنطقة عسير. | ||||
Keywords | ||||
التدريب الرقمي; والتواصل الرقمي; والتحفيز الرقمي | ||||
References | ||||
أبو جمعة، عادل ابراهيم. (2017). التمكين الإداري للقيادات الإدارية بمدارس التعليم الأساسي. مجلة البحث العلمي في التربية، (18) , 409 – 424. أبو صعلوك، خميس محمد محيسن. (2023). الحوكمة الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية الشاملة في منطقة النقب وعلاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم. مجلة كلية التربية. مج. 39، ع. 3، ج. 2، مارس. ص ص. 28-48. ابو عامود، حمد سعد. (2020). الإدارة غير التقليدية للأزمات العابرة للحدود على ضوء الخبرة المكتسبة من أزمة كورونا، المجلة العربية للدراسات الامنية. إسماعيل، صادق. (2021). اتجاهات المعلمين نحو قضايا تطوير التعليم في دولة الكويت كما تراها عينة من المعلمين. جامعة الكويت. آل نملان، ميعاد عبد الله (2022). التحول الرقمي في مكاتب التعليم بمدينة الرياض من وجهة نظر المشرفات التربويات. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. مج. 6، ع. 27، أبريل. ص ص. 491-520 البازعي، حصة بنت حمود. (2022). تحديات إنتاج المعرفة في الجامعات السعودية في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة. مجلة كلية التربية، مج85, ع1، 388 - 443. البلوي، خليفة بن حماد خليفة بن منقرة (2023). دور رؤساء الأقسام الأكاديمية في تعزيز ثقافة التحول الرقمي في جامعة تبوك، أبحاث، مج10، ع2، جامعة الحديدة - كلية التربية بالحديدة، صص 568 - 600 جبر، غزوان محمود، وشمخي، حمزة محمود. (2023). العلاقة بين تطبيقات الرقمنة الذكية والقرارات المالية في ظل وجود الحوسبة السحابية: دراسة تطبيقية في عينة من المصارف العراقية. مجلة الإدارة والاقتصاد، ع138، 1 - 12. الحربي، مها بنت دهلوس، والحضيف، نجلاء بنت محمد بن عبد الله. (2023). دور المدرسة الابتدائية في منطقة القصيم التعليمية في تفعيل ممارسات المدرسة الخضراء من وجهة نظر المعلمات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج7, ع2، 27 - 49. حمدان، خالد محمد والزبون، عطا الله. (2020). ادارة الجودة الشاملة - مفاهيم وتطبيقات: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع. الخولاني، مروه محمود إبراهيم. (2021). تفعيل الرقمنة الذكية بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة. المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج. ع. 87، ج. 3، يوليو. ص ص. 1410-1499. الدهشان، جمال علي (2020). تصور مقترح لمتطلبات تطبيق الحوكمة الالكترونية بجامعة أسيوط في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، 79، 2015-2204. الديب، أبو بكر محمد أحمد (2023). حقوق ذوي الإعاقة في المجتمع الرقمي، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، ع25، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، صص 1 - 22 الرحيلي، تغريد عبد الفتاح محمد. (2020). فاعلية استخدام بعض تطبيقات الدعم الإلكتروني على تنمية التمكين الرقمي لدى معلمات التعليم العام في ضوء معايير جودة التصميم التعليمي. مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 2، أبريل. ص ص. 206-228 الرشيدي، تهاني عبيد (2018). واقع التمكين الإداري لدى مديرات مدارس التعليم العام في محافظة حفر الباطن. المجلة العربية للبحوث التربوية والإنسانية, 4(10) 73-162. الرشيدي، ثامر نواف. (2022). أثر الأنشطة الإلكترونية عبر برنامج كاهوت على تنمية التحصيل والرضا التعليمي في مقرر الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الابتدائي، ماجستير. كلية الشرق العربي للدراسات العليا، السعودية. رواء محمد عثمان صبيح (2020) تصور مقترح لأليات تحقيق التمكين الرقمي بجامعه الزقازيق وعلاقتها بجائحة كرونا في ضوء الخبرة الهندية، مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس، ع (44) ج (4)، صص 440-563 زابي، صالح؛ بعيطيش، شعبان، (2021). دور القيادة الاستراتيجية في تحقيق التحول الرقمي دراسة حالة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة، المجلد،06 العدد .01 الزهراني، رحمة عطية علي. (2023). دور قنوات الاتصال الحديثة في زيادة فاعلية مركزية التعاميم والقرارات في إدارات التعليم: تصور مقترح. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. مج. 7، ع. 31، يناير. ص ص. 222-249 السبيعي، نوف بنت عبد الله. (2023). واقع توظيف أدوات التقويم الإلكتروني في مقرر لغتي الخالدة من وجهة نظر المعلمات بالمرحلة المتوسطة بمحافظة الأحساء في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19). المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مج. 12، ع. 1، شباط. ص ص. 160-193 السعود، ختام عبد الحميد. الطروانة، إخليف يوسف. (2021). درجة تطبيق القيادات المدرسية لإجراءات المساءلة الذكية الداعمة لتحويل المدارس الحكومية إلى وحدات جودة من وجهة نظر القيادات المدرسية. كلية العلوم التربوية. الجامعة الأردنية. سندي، روئ حمزة (2019). القيادة التحويلية وعلاقتها بتمكين الهيئة الإدارية المدرسية بمدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، مجلة البحث العلمي في التربية، الجزء (14)، العدد (20). ص63-91 سويلم، محمد بن إبراهيم (2020م). واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في مدارس التعليم العام الحكومية للبنين في محافظة الدلم بالمملكة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث - مجلة العلوم التربوية والنفسية. الشريف، دعاء حمدي محمود مصطفى. (2021). تصور مقترح لتأسيس بيئة التمكين لإنجاح التحول الرقمي في التعليم واستدامته في ضوء رؤية مصر الرقمية. المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج. ع. 91، ج. 8، نوفمبر. ص ص. 3562-3604 الشمراني، مها فهد (2023). أثر القيادة الرقمية على تحقيق التميز المؤسسي، دراسة ميدانية على الموظفين الإداريين في هيئة الهلال الأحمر السعودي بفرع جدة، المجلة العربية للنشر العلمي، الإصدار السادس – العدد ثمانية وخمسون، 2 – آب الشمري، عادل بن عايد. (2021). واقع التمكين الإداري وأثره في الأداء الوظيفي للعاملين بجامعة حفر الباطن في المملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية. المجلة التربوية. مج. 35، ع. 138، ج. 1، مارس. ص ص. 203-247. الشيباني، شيخه سعود ساتر. (2024). القيادة الرقمية لدى مديرات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف في ضوء رؤية المملكة 2030 من وجهة نظر المعلمات. المجلة الدولية للبحث والتطوير التربوي. ع. خاص، المؤتمر الدولي الرابع للتعليم في الوطن العربي: مشكلات وحلول (26-28 يناير السعودية). ص ص. 116-133 الصلال، أملاك سليمان إبراهيم. (2022). درجة ممارسة القيادات النسائية للتمكين الإداري في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية. ع. 23، مايو. ص ص. 433-481 الضبياني، عامر محمد. (2020). البوابة الإلكترونية للجامعة: مفهومها، وأهميتها، ومعايير جودتها المنشور. مجلة الدراسات الاعلامية. ع. 13، نوفمبر/ تشرين الثاني. ص ص. 220-240 طه، نهى إبراهيم فتحي. (2018). ثورة إنترنت الأشياء الرقمية وتوظيفها في العملية التعليمية بجامعة الطائف: دراسة تحليلية. تكنولوجيا التربية- دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (37). 309-330. العامري، محمد صالح. (2018). إسهام مدير المدرسة في تحقيق الحوافز للمعلمين بمحافظة الخرج. مجلة البحث العلمي في التربية، (19) , 80-118. عبد الحميد، أسماء عبد الفتاح نصر. (2021). متطلبات تحقيق التحول الرقمي بجامعة الأزهر لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 40، ع. 190، ج. 1، أبريل. ص ص. 130-173 عبد الطيف، نوره محمد نصر. (2021). الإبداع الإداري مدخلا لتحقيق التميز المؤسسي بالتعليم قبل الجامعي بمصر. مجلة تطوير الأداء الجامعي. مج. 14، ع. 1، أبريل. ص ص. 45-58 عبد العلي، تهاني إبراهيم. (2022). سبل تفعيل وتحسين التمكين الوظيفي لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية. مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية. مج. 2، ع. 4، حزيران. ص ص. 249-263 عبدالقادر، إيمان فاروق محمد. (2023). دور الجامعة في التمكين الرقمي للطلاب ذوي الإعاقة: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية، مج38, ع1، 76 - 118. العتيبي، نسيم عبد الرحمن. (2023). تصورات المعلمات نحو توظيف بيئات التعلم التكيفية في العملية التعليمية. مجلة كلية التربية. مج. 39، ع. 2، ج. 2، فبراير. ص ص. 136-179 عز الدين، سحر محمد يوسف. (2023). واقع مستوى التمكين الرقمي لمعلمي العلوم في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مجلة العلوم التربوية. مج. 10، ع. 1، يوليو. ص ص. 255-286 عضيبات، أنس عدنان. (2024). دليل تربوي مقترح لتفعيل دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي للصفوف الثلاثة الأولى: دراسة تحليلية. مجلة جرش للبحوث والدراسات. مج. 24، ع. خاص 2024. مؤتمر وزارة التربية والتعليم (22-24 تشرين الثاني: مديرية تربية، محافظة جرش). ص ص. 233-264 العوفي، أمل حمدان حمود(2022). فاعلية أنشطة الألعاب الرقمية في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التعلم التعاوني في مقرر العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية في المدينة المنورة. المجلة العربية للتربية النوعية. مج. 6، ع. 21، يناير. ص ص. 17-58 عيد، هالة فوزي محمد. (2020). تطوير أداء القيادات الجامعية في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 1، يناير. ص ص. 339-385 الغامدي، هند بنت أحمد. (2022). أتمتة التعاملات الإلكترونية بالشؤون الإدارية في إدارة تقنية المعلومات بالإدارة العامة لتعليم البنات بالرياض: تصور مقترح. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية. ع. 12، ج. 1، نيسان. ص ص. 1-40 الغبيري، محمد أحمد؛ وحسن، عبد الرحمن حسن. (2019). البيانات الضخمة وأثرها في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 دراسة تطبيقية، مجلة الإستراتيجية والتنمية، 9 (3)، 32-51. الفقى، ممدوح سالم محمد (2023). إطار عمل للتدريب الإلكتروني التكيفي قائم على نمط التفضيلات (فردي/ تشاركي) وأثره على تنمية كفايات التمكين الرقمي وقابلية الاستخدام لدى أعضاء هيئة التدريس وخفض الإخفاق المعرفي لطلابهم، تكنولوجيا المعلومات، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، المجلد (33)، العدد 3، صص 135- 231. القرني، عبدالله بن عالي (2023) تصور مقترح للتمكين الرقمي لمعلمي المدارس الثانوية بمدينة تبوك في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مج3, ع3، جامعة تبوك، صص51 - 83 كتاف، كريمة. (2020). دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في انتشار تطبيق الإدارة الإلكترونية داخل المؤسسة الجامعية (دكتوراه). جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر. المالكي، سلطان بن حسين محسن. (2024). أثر ممارسة الجدارات القيادية على تحسين جودة الحياة الوظيفية من وجهة نظر موظفي وموظفات مدارس التعليم العام بمكتب التعليم جنوب الطائف. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 150، ج. 1، يناير. ص ص. 79-128 المالكي، عادل عازب. (2021). درجة تطبيق القيادة التكنولوجية في المدارس الثانوية بجدة في ضوء جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. مجلة كلية التربية. مج. 37، ع. 10، أكتوبر. ص ص. 276-320. محمد، أحمد جمال حسن (2023). تأثير برنامج مقترح لتنمية مهارات صناعة المحتوى الإعلامي الرقمي لدى الفتيات في صعيد مصر: دراسة شبه تجريبية في إطار مفهوم التمكين، المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون، ع25، جامعة القاهرة - كلية الاعلام - قسم الإذاعة والتلفزيون، صص581 - 620 المروان، مصعب عبد الرحمن محمد. (2021). دور الحوكمة في مكافحة الفساد المالي في وحدات القطاع العام في المملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. مج. 5، ع. 19، يوليو. ص ص. 125-189. مشرفي، شيرين عيد مرسي. (2020). إستراتيجية مقترحة للتعليم الفني المزدوج في مصر لتعزيز متطلبات الانتقال للاقتصاد الأخضر. مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 21، ج. 14، ديسمبر. ص ص. 83-170 المنقوش، رجاء علي يوسف (2018). واقع الإدارة الإلكترونية وعلاقتها بالاتصال الإداري كما يدركها العاملون بأقسام التسجيل بجامعة مصراته. رسالة جامعية، ص 17. هلال، محمد عبد الحكيم. (2021). تمكين البنية التحتية الرقمية في مدارس التعليم الثانوي العام بمصر لمواجهة تداعيات جائحة كوفيد-19. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 45، ع. 4، ص ص. 61-178. هواري، عفاف راضي. (2020). التمكين الإداري ودوره في تعزيز الثقة لدى مديري المدارس. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(33)، 176 – 190. الهويمل، أسماء سلمان، والخوالدة، عايد أحمد حماد (2021). أنموذج مقترح لتطوير أداء مديري المدارس في لواء الأغوار الجنوبية وفق متطلبات إدارة الجودة الشاملة. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، مؤتة. يوسف، احمد امين (2017). الإدارة والحكومة الرقمية، دار الكتب والدراسات العربية، القاهرة. يونس، أحمد عطية السيد أحمد. (2022).رقمنة الإدارة التعليمية لمدارس التعليم الثانوي العام المصري. مجلة كلية التربية. مج. 33، ع. 130، ج. 1، أبريل. ص ص. 272-294 | ||||
Statistics Article View: 3 |
||||