"تطلعات الوالدين التعليمية كما يدركها الابناء وعلاقتها بمهارات النجاح الأكاديمي لديهم" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 589-614 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.449284 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد محمد شبيب حسن | ||||
أستاذ علم النفس التعليمي والاحصاء التربوي بكلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف على مستوى تطلعات الوالدين التعليمية كما يدركها الابناء و مهارات النجاح الأكاديمي لديهم ، وبيان ما اذا كان يمكن التنبؤ بمهارات النجاح الأكاديمي من خلال ابعاد تطلعات الوالدين التعليمية ، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد مقياسي تطلعات الوالدين التعليمية كما تتمثل في الأمل الذي يعلقه الآباء تعليميا على ابنائهم فيما يتعلق بنجاحهم الأكاديمي ، ومقياس مهارات النجاح الأكاديمي بهدف قياس المهارات الاكاديمية كما تتمثل في قدرة الطالب على مذاكرة دروسه بطريقة تساعده في تذكرها بسهولة ويسر، مستخدما في ذلك تدوين الملاحظات ووضع علامات على الأجزاء المهمة ،ومناقشة الزملاء. تكونت عينة البحث من (353) طالبًا من طلاب كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الازهر، منهم (114) تخصص أدبي، و(135) تخصص علمي، و(104) تخصص نوعي ، اشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي للعينة والمتوسط الفرضي لمقياس تطلعات الوالدين التعليمية لصالح متوسط العينة, حيث بلغت قيمة "ت" (71,238) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) ، مما يشير إلى وجود مستوى مرتفع من تطلعات الوالدين التعليمية كما يدركها الأبناء ، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي للعينة والمتوسط الفرضي لمقياس النجاح الأكاديمي لصالح متوسط العينة ، حيث بلغت قيمة "ت" (23,140) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01)، مما يشير إلى وجود مستوى مرتفع من النجاح الأكاديمي لدى طلاب الجامعة ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينة البحث في تطلعات الوالدين التعليمية تبعًا للتخصص (أدبي, علمي, نوعي), حيث بلغت قيمة "ف" على (0,972), وهي قيمة غير دالة إحصائيًا كما اشارت النتائج الى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينة البحث في مهارات النجاح الأكاديمي تبعًا للتخصص (أدبي، علمي ، نوعي)، حيث بلغت قيمة "ف" (2,342), وهي قيمة غير دالة إحصائيًا ، و تبين أن قيمة "ف" لمعرفة دلالة التنبؤ بمهارات لنجاح الاكاديمي بمعلومية تطلعات الوالدين التعليمية كما يدركها الأبناء بلغت (73,366) وهي قيمة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) ، مما يشير إلى فاعلية درجات تطلعات الوالدين التعليمية كما يدركها الأبناء في التنبؤ بمهارات النجاح الاكاديمي ، كما اشارت النتائج الى أن نتائج تحليل الانحدار البسيط أظهرت أن متغير تطلعات الوالدين التعليمية يسهم إسهاماً دالاً إحصائياً في التنبؤ بمهارات النجاح الأكاديمي لدى الابناء وذلك بنسبة (17,3%) حيث بلغت قيمة معامل التحديد (ر2 =0,173). | ||||
Keywords | ||||
تطلعات الوالدين; تطلعات الوالدين التعليمية; مهارات النجاح الأكاديمي | ||||
References | ||||
Aremu, A.O., & Oluwole, D. A. (2001). Gender and birth order as predictors of normal pupil’s anxiety pattern in examination. Journal of Educational Studies, 1, (1), 1-7. Angelina , W and Vijay , R (2020 ) . Learners’ educational aspirations in South Africa: The role of the home and the school. South African Journal of Education, Volume 40, Number 2, May 2020 . Benner, A. D., & Mistry, R. S. (2007). Congruence of mother and teacher educational expectations and low-income youth’s academic competence. Journal of Educational Psychology, 1, 140-153. Brannon , D. (2008). Character education: it’s a joint responsibility. Kappa Delta pi Record, 44(2), 62-65. Bridgemohan, R. R. (2002).Parent involvement in early childhood development in kwa- Zulu Natal. Unpuplished doctoral dissertion. Johannesburg: University of South Africa. Bowen, G. L., Hopson, L. M., Rose, R. A., & Glennie, E. J. (2012). Students’ Perceived Parental School Behavior Expectations and Their Academic Performance: A Longitudinal Analysis. Family Relations, 61(2), 175–191. Burke, L. (2013). Adolescents’ Perceptions of Parental Expectations: An Exploration of Achievement Pressures. Csus-dspace.calstate.edu. Retrieved 9 December 2020, from . Benner, A. D., & Mistry, R. S. (2007). Congruence of mother and teacher educational expectations and low-income youth’s academic competence. Journal of Educational Psychology, 1, 140-153. Ceballo R, Maurizi LK, Suarez GA & Aretakis MT 2014. Gift and sacrifice: Parental involvement in Lationo adolescents’ education. Cultural Diversity and Ethnic Minority Psychology, 20(1):116–127. Choi N, Chang M, Kim S & Reio TG Jr 2015. A structural model of parent involvement with demographic and academic variables. Psychology in the Schools, 52(2):154–167. Davis-Kean, P. D. (2005). The influence of parent education and family income on child achievement: The indirect role of parental expectations and the home environment. Journal of Family Psychology, 19(2), 294–304. De Civita, M.; Pagani, L., Vitaro, F., & Tremblay, R. E. (2004). The role of maternal educational aspirations in mediating the risk of income source on academic failure in children from persistently poor families. Children and Youth Services Review, 26, 749-769. Epstein, J. L. (1996). Perspectives and previews on research and policy for school, family, and community partnerships. In A. Booth, F. J., Dunn, (Eds). Family-school links: How do they affect educational outcomes? pp. 209–246. Erlbaum; Mahwah, NJ. Fan, X. (2001). Parental involvement and students’ academic achievement: A growth modeling analysis. The Journal of Experimental Education, 70, 27-61. Geckova, A,M., Tavel, P, Dijik, J.P.,Abel, T. &Reijneveld.S. (2010). Factors associated witheducational aspirations among adolescents: Cues to counteract socio-economic differences?.BMC Public Health. Retrieved from Guo J, Marsh HW, Parker PD, Morin AJS & Yeung AS 2015. Expectancy-value in mathematics, gender and socioeconomic background as predictors of achievement and aspirations: A multi-cohort study. Learning and Individual Differences, 37:161–168. Hayes,D.M.(2018).Predicting parental home and school involvement in high school African American Adolescents.The High School Journal.99(4),154- 166. Henderson, A. T., & Mapp, K. L. (2002). A new wave of evidence: The impact of school, family, and community connections on student achievement. Southwest Educational Development Laboratory, National Center for Family and Community. Retrieved March 5, 2010 from.
Henderson, A. T., & Mapp, K. L. (2002). A new wave of evidence: The impact of school, family, and community connections on student achievement. Jacobs, N., & Harvey, D. (2005). Do parents make a difference to children’s academic achievement? Differences between parents of higher and lower achieving students. Educational Studies, 31, 431-448. Jodl, K. M. Michael, A., Malanchuk, O., Eccles, J. S., & Sameroff, A. (2001). Parents’ roles in shaping early adolescents’ occupational aspirations. Child Development, 72, 1247-1265. Jeynes, H. W. (2005). Parental involvement and student achievement. A Meta-analysis, department of teacher education. California State University. Kumar,B.(2005).Level of aspiration on academic performance of social science. The International Journal of Indian Psychology,3(1),75-79. Kumar,N.,&Phoghat, V.(2017).Educational aspirations of secondary students in relation to their gender.BhartiyamIternational Journal of Educational and Research,6(4):85-94.Retrieved from gangainstituteofedu educational aspiration of special needs.Students in Relation to some Factors.Global journals of Human Social Sciene,16(5). Khattab N & Modood T 2018. Accounting for British Muslim’s educational attainment: Gender differences and the impact of expectations. British Journal of Sociology of Education, 39(2):242–259. Lee, H. and Rojewski, J.W. 2009. Development of Occupational Aspiration Prestige: A Piecewise Latent Growth Model of Selected Influences. Journal of Vocational Behaviour 75: 82–90. Makkar,N.(2010).A study of Educational Aspirations and School Adjustment of students in relation to Organizational climate.(Doctoral dissertation Punjab University,Patiala)Retrieved on 12th April 2018 from . Mc Donald et al. (2012).Aspirations and destinations of young people(Unpublished Dissertation School of Education and Arts University of Ballart). Powell DR, Son SH, File N & San Juan RR ) 2010(Parent–school relationships and children’s academic and social outcomes in public school pre- kindergarten. Journal of School Psychology, 48(4):269–292. Pinquart, M., & Ebeling, M. (2019). Parental Educational Expectations and Academic Achievement in Children and Adolescents—a Meta-analysis. Educational Psychology Review, 32(2), 463–480. Randall, E. T., Bohnert, A. B., & Travers, L. V. (2015). Understanding affluent adolescent adjustment: The interplay of parental perfectionism, perceived parental pressure, and organized activity involvement. Journal of Adolescence, 41, 56–66. Richardson, S. A. (2009). Principal’s perceptions of parental involvement in the “big 8” urban districts of Ohio. Research in the Schools, 16(1), 1-12. Rubie-Davies CM, Peterson ER, Sibley CG & Rosenthal R )2015(. A teacher expectation intervention: Modelling the practices of high expectation teachers. Contemporary Educational Psychology, 40:72–85. Singh , D. (2016). A comparative study of backward caste boys and non-backward caste boys students in relation to their intelligence and educational aspiration. International Journal of Multidisciplinary Research and Modern Education, 2 (1). Shumba A & Naong M 2012. Factors influencing students’ career choice and aspirations in South Africa. Journal of Social Sciences, 33(2):169–178. Stevens S 2018. Predicting the aspirations of vocational learners: A pilot study. Practice and Evidence of the Scholarship of Teaching and Learning in Higher Education, 13(1):74–99. Yamamoto, Y., & Holloway, S. D. (2010). Parental Expectations and Children’s Academic Performance in Sociocultural Context. Educational Psychology Review, 22(3), 189– 214. Walkey FH, McClure J, Meyer LH & Weir KF 2013. Low expectations equal no expectations: Aspirations, motivation, and achievement in secondary school. Contemporary Educational Psychology, 38(4):306–315. Wilson A & Somhlaba NZ 2016. Dynamics and perceptions of social support and their impact on well-being: A qualitative study of adolescents in Northern Ghana. International Journal of Mental Health Promotion, 18(5):263–275. | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||