القدرة التنبؤية للذكاء الاستراتيجي في تحقيق الاستباقية التنظيمية بالجامعات المصرية: دراسة ميدانية بجامعة جنوب الوادي | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة | ||||
Volume 8, Issue 3, August 2025, Page 426-558 PDF (2.24 MB) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2025.412119.1201 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ابتسام محمد عبداللاه ![]() | ||||
جامعة جنوب الوادي- کلية التربية بقنا - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي الإطار النظري للذكاء الاستراتيجي والاستباقية التنظيمية، والكشف عن واقع الذكاء الاستراتيجي وقدرته التنبؤية في تحقيق الاستباقية التنظيمية بجامعة جنوب الوادي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وذلك لمعرفة القدرة التنبؤية للذكاء الاستراتيجي في تحقيق الاستباقية التنظيمية بجامعة جنوب الوادي، استخدم البحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (267) من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة (أستاذ – أستاذ مساعد – مدرس)، وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها: جاءت الاستبانة ككل بدرجة توافر متوسطة بمتوسط حسابي (23,2)، كما جاء المحور الأول: واقع الذكاء الاستراتيجي بجامعة جنوب الوادي بمتوسط حسابي (21,2) وهي درجة توافر متوسطة، كما حصل المحور الثاني: واقع تحقيق الاستباقية التنظيمية بجامعة جنوب الوادي علي متوسط حسابي (23,2) وهي درجة توافر متوسطة، وأن جميع معاملات الارتباط دالة إحصائيًا بين أبعاد الذكاء الاستراتيجي وأبعاد الاستباقية التنظيمية، وأن جميع إشارات معاملات الارتباط موجبة، مما يعني أن توافر الذكاء الاستراتيجي بالجامعة بكافة أبعاده له تأثيرات وانعكاسات إيجابية علي الاستباقية التنظيمية ككل، ووجد أن أفضل الحالات اسهامًا في التنبؤ بتحقيق الاستباقية التنظيمية علي الترتيب (الشراكة، الاستشراف، الرؤية المستقبلية، التفكير المنظم، والدافعية)، وتوصل البحث أيضًا إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديمغرافية للبحث وفقًا لطبيعة الكلية لصالح الكليات النظرية الإنسانية، كما توصلت لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا للرتبة الأكاديمية، والمنصب القيادي. | ||||
Keywords | ||||
القدرة التنبؤية; الذكاء الاستراتيجي; الاستباقية التنظيمية; جامعة جنوب الوادي | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |
||||