البناء العاملي لمقياس الصحة النفسية الرقمية لأطفال الروضة من وجهة نظر أمهاتهم | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 26 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2025.365481.1314 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عزة عبد المنعم رضوان رضوان ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى إعداد مقياس لقياس الصحة النفسية الرقمية لدى أطفال الروضة من وجهة نظر أمهاتهم، والتحقق من خصائصه السيكومترية من حيث الصدق والثبات، ويمثل التفاعل مع التكنولوجيا الرقمية جزءًا متزايد الأهمية في حياة الأطفال؛ مما يستدعي أدوات دقيقة لتقييم تأثيراتها النفسية والاجتماعية والانفعالية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتم تطبيقه على عينة مكونة من (443) طفلًا وطفلة في مرحلة الروضة، تتراوح أعمارهم بين (5-7) سنوات، وتم اختيارهم من عدة رياض أطفال بمحافظتي القاهرة والجيزة، قام الباحثان بإعداد المقياس، وتم التحقق من الصدق الظاهري للمقياس من خلال آراء المحكمين، كما تم التأكد من صدق المقارنة الطرفية والصدق العاملي الاستكشافي والتوكيدي، حيث أظهرت النتائج تماسكًا عامليًا جيدًا، أما بالنسبة للثبات، فقد تم قياسه باستخدام معامل ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية وإعادة الاختبار، وأظهرت القيم ثباتًا مرتفعًا، وتكون المقياس في صورته النهائية من خمس أبعاد هي: تطوير الذات الرقمية، الإيجابية الرقمية، الاتزان الانفعالي الرقمي، التفاعل الاجتماعي الرقمي، والرفاهية العاطفية الرقمية، وأثبتت النتائج أن المقياس يتمتع بمستويات مرتفعة من الصدق والثبات؛ مما يجعله أداة موثوقة لقياس الصحة النفسية الرقمية للأطفال، وأوصى البحث بضرورة إدماج الصحة النفسية الرقمية في التقييمات التربوية، وتطوير برامج توعية للأهالي والمعلمين حول الاستخدام المتوازن للتكنولوجيا لتعزيز الصحة النفسية للأطفال. | ||||
Keywords | ||||
البناء العاملي; الصحة النفسية الرقمية; أطفال الروضة | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||