فاعلية برنامج قائم على الأنشطة غير الصفية فى تنمية بعض المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة | ||||
Volume 5, Issue 9, January 2025, Page 58-67 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/adba.2025.449560 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد عبدالمطلب على عبدالمطلب.1; أ.د/ سميرة ابو الحسن عبدالسلام2; محمد رفعت حسنين1 | ||||
1معهد الدراسات التربوية - جامعة القاهرة | ||||
2معهد الدراسات التربوية- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى بناء برنامج قائم على الأنشطة غير الصفية وذلك لتنمية بعض المهارات اللغوية ( مهارات القراءة – مهارات الكتابة) للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم، وقد تطلب البحث قيام الباحث بوضع تصور لبناء البرنامج القائم على الأنشطة غير الصفية وذلك لتنمية بعض المهارات اللغوية ( القراءة - الكتابة ) للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم، كما تطلب أيضًا إعداد أداتا البحث المتمثلتان فى اختبار مهارات القراءة للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم واختبار مهارات الكتابة ، وقد تمثلت عينة البحث فى مجموعة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم وبلغ عددها( 6) أطفال، وقد أظهرت نتائج البحث الأثر الإيجابى لاستخدام البرنامج القائم على الأنشطة غير الصفية وذلك لتنمية بعض المهارات اللغوية ( مهارات القراءة - مهارات الكتابة ) للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة غير الصفية; المهارات اللغوية; الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||