استخدام نموذج ماير لتسريع التعلم في تنمية الفهم العميق لتلاميذ المرحلة الابتدائية في الدراسات الاجتماعية Using Meiers Accelerated Learning Model to Develop Deep Understanding for Primary School Students in Social Studies | ||
المجلة الدولیة للمناهج والتربیة التکنولوجیة | ||
Article 3, Volume 20, Issue 37, September 2025, Pages 28-60 PDF (909.82 K) | ||
Document Type: بحوث | ||
DOI: 10.21608/ijcte.2025.449700 | ||
Authors | ||
أحمد محمد عباس محمد* 1; الهام بلال* 2; عمرو جابر قرني سيد سيد* 3 | ||
1باحث | ||
2جامعة القاهرة، كلية الدراسات | ||
3مدرس المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية بکلية الدراسات العليا جامعة القاهرة | ||
Abstract | ||
مستخلص: هدف البحث إلى تنمية أبعاد الفهم العميق لتلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال التحقق من استخدام نموذج ماير لتسريع التعلم في تنمية تالفهم العميق لتلاميذ المرحلة الابتدائية المرحلة في الدراسات الاجتماعية على مجموعتي البحث التجريبية التي بلغت (60) تلميذاً والمجموعة الضابطة اتي بلغت (60) تلميذاً تطبيقاً قبلياً , تم تدريس منهج الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام استخدام نموذج ماير لتسريع التعلم في تنمية الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في الدراسات الاجتماعية , بينما يدرس تلاميذ المجموعة الضابطة منهج الدراسات الاجتماعية بالطريقة المعتادة , ثم تطبيق أدوات البحث تطبيقاً بعدياً على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة وبعد تحليل البيانات ، تم استخلاص النتائج : وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الفهم العميق لصالح المجموعة التجريبية , وفاعلية استخدام نموذج ماير لتسريع التعلم في تنمية الفهم العميق لتلاميذ المرحلة الابتدائية في الدراسات الاجتماعية وفي ضوء نتائج البحث تم التوصية من التوصيات منها : الاهتمام بتسريع التعلم وتضمينه في المناهج الدراسية المختلفة بجميع مراحلها من الابتدائية إلى المرحلة الجامعية ,الاهتمام بتطبيق تسريع التعلم في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية في المراحل التعليمية المختلفة , لإضفاء الحياة على موضوعاتها المجردة , تجنب الاقتصار على الجانب المعرفي في التدريس والتقويم والاهتمام بالجوانب المهارية مثل الانواع المختلفة للتفكير , والجوانب الوجدانية الميول والمشاعر . Abstract The research aims to develop the dimensions of deep understanding for primary stage pupils by investigating the use of the accelerated learning model to develop deep understanding in social studies for pupils at the primary stage. The research was applied to a sample of (60) pupils, divided into two groups: the experimental group studied using the accelerated learning model in teaching the social studies curriculum to sixth grade pupils, while the control group studied using the traditional method. The appropriate tools were applied, and the research followed experimental procedures,After analyzing the data, the results showed statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups in the post application of the deep understanding test—both in the conceptual and procedural dimensions—in favor of the experimental group, which confirms the effectiveness of using the accelerated learning model in developing deep understanding for primary stage pupils in social studies. In light of the research findings, several recommendations were made, including: focusing on accelerated learning and integrating it into different stages of education up to the university level, paying attention to applying accelerated learning in teaching social studies at different educational stages to link learning with real life instead of limiting it to mere content, and emphasizing the emotional, imaginative, and aesthetic aspects alongside the cognitive aspect, such as various types of thinking and feelings ء | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية:( الفهم العميق; الدراسات الاجتماعية). الكلمات المفتاحية:( الفهم العميق; نموذج ماير; تسريع التعلم; المرحلة الابتدائية; الدراسات الاجتماعية) | ||
Statistics Article View: 24 PDF Download: 14 |