الهوية المعمارية للإسكندرية في القرن العشرين ( دور جيوفاني نيكوليني في الدمج بين الأسلوب الإيطالي والإسلامي) | ||||
المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة | ||||
Volume 45, Issue 1, January 2025, Page 96-114 PDF (1.82 MB) | ||||
DOI: 10.21608/ijess.2025.449824 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
لمياء ماهر رشاد | ||||
باحثة ماجستير تاريخ فن كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: تناول هذا البحث الهوية المعمارية لمدينة الإسكندرية في القرن العشرين، مسلطًا الضوء على إسهامات المعماري الإيطالي جيوفاني نيكوليني في صياغة طابع معماري يجمع بين الأسلوب الإيطالي الكلاسيكي والعناصر المعمارية الإسلامية، خاصة المملوكية منها. تستعرض الدراسة السياق التاريخي والثقافي لنشأة هذه الهوية، مع التركيز على دور الجالية الإيطالية ومعمارييها في تشكيل ملامح المدينة الحديثة خلال تلك الحقبة. يتم تحليل عدد من المباني التي صممها نيكوليني، مع دراسة تفصيلية للعناصر الزخرفية والإنشائية التي تعكس هذا التفاعل المعماري، مثل استخدام العقود والأقبية والزخارف الهندسية والنباتية المستوحاة من التراث الإسلامي. كما يناقش البحث الجذور التاريخية للتأثيرات الإسلامية في العمارة الإيطالية، مما يوفر خلفية نظرية لفهم أسس هذا التلاقي الفني والثقافي، ومن خلال التحليل المعماري والبياني لبعض النماذج المختارة، تسعى الدراسة إلى توضيح كيفية تكييف نيكوليني للعناصر الإسلامية في تصميماته لتنسجم مع البيئة العمرانية والمناخية والاجتماعية لمدينة الإسكندرية. يهدف البحث في مجمله إلى إبراز الإسكندرية كنموذج لحوار حضاري معماري بين الشرق والغرب، نتج عنه هوية بصرية ومعمارية فريدة تعكس تعددية المدينة وانفتاحها الثقافي. Abstract: This research examines the architectural identity of Alexandria in the twentieth century, highlighting the contributions of the Italian architect Giovanni Niccolini in formulating an architectural style that combined classical Italian style with Islamic architectural elements, particularly Mamluk. The study explores the historical and cultural context of the emergence of this identity, focusing on the role of the Italian community and its architects in shaping the features of the modern city during that era. Several buildings designed by Niccolini are analyzed, with a detailed study of the decorative and structural elements that reflect this architectural interaction, such as the use of arches, vaults, and geometric and vegetal motifs inspired by Islamic heritage. The research also discusses the historical roots of Islamic influences on Italian architecture, providing a theoretical background for understanding the foundations of this artistic and cultural convergence. Through an architectural and graphic analysis of selected examples, the study seeks to clarify how Niccolini adapted Islamic elements into his designs to harmonize with the urban, climatic, and social environment of Alexandria. The research aims, as a whole, to highlight Alexandria as a model of architectural and cultural dialogue between East and West, resulting in a unique visual and architectural identity that reflects the city's diversity and cultural openness. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية :الهوية المعمارية; الإسكندرية; القرن العشرين; جيوفاني نيكوليني; الأسلوب الإيطالي والإسلامي. Keyword: Architectural Identity; Alexandria; Twentieth Century; Giovanni Niccolini; Italian and Islamic style | ||||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 2 |
||||