فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي في خفض مؤشرات اضطراب تباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Volume 34, Issue 1, July 2025, Page 388-442 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2025.396311.1338 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نجاة فتحي سعيد طه علي فتحي ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى خفض مؤشرات اضطراب تباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم باستخدام برنامج قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي، كما هدف البحث إلى التنبؤ بإمكانية خفض مؤشرات اضطراب تباطؤ سرعة النشاط المعرفي مستقبلاً لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الروضة في المرحلة العمرية من (6-7) سنوات بمتوسط (78.7) شهر وانحراف معياري (2.75)، واستخدمت الباحثة في هذا البحث قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (إعداد/ عادل عبد الله، 2006 )، ومقياس جون رافن (تقنين: عماد احمد حسن)، ومقياس مؤشرات اضطراب تباطؤ سرعة النشاط المعرفي (إعداد: الباحثة)، والبرنامج القائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي (إعداد: الباحثة). وتوصلت نتائج البحث إلى خفض مؤشرات اضطراب تباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم باستخدام برنامج قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات التنظيم الذاتي; مؤشرات اضطراب تباطؤ سرعة النشاط المعرفي; أطفال الروضة ذوو صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 17 PDF Download: 14 |
||||