فاعلية برنامج إشرافي قائم على النموذج التكاملي لتنمية الكفاءة الثقافية لدى الأخصائيين النفسيين | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 29, Issue 29, July and August 2025, Page 119-149 PDF (826.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.392897.1137 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبد الله بن أحمد الزهراني1; مريم عمر عبد الله باوزير ![]() | ||||
1أستاذ علم النفس الإكلينيكي - قسم علم النفس كلية التربية جامعة الملك سعود | ||||
2كلية التربية جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية برنامج إشرافي قائم على النموذج التكاملي لتنمية الكفاءة الثقافية لدى الأخصائيين النفسيين المتدربين، انطلقت فكرة البحث من ملاحظة الاعتماد الكبير في الإشراف الإرشادي داخل المملكة العربية السعودية على الخبرة فقط، دون وجود نماذج علمية ممنهجة. يركز البرنامج على تطوير مهارات الأخصائيين عبر جلسات إشرافية منظمة تعتمد على النموذج التطوري التكاملي الذي يراعي مراحل النمو المهني للأخصائي ويعزز قدراته على التفاعل مع عملاء من خلفيات ثقافية متنوعة. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي بتطبيق البرنامج على مجموعة من طالبات الدراسات العليا وقياس تأثيره قبل وبعد التطبيق وبعد فترة متابعة. أظهرت النتائج تحسنًا كبيرًا في أبعاد الكفاءة الثقافية (الوعي، والمعرفة، والمهارات) وبقاء أثر البرنامج مع مرور الوقت. يوصي البحث باعتماد مثل هذه البرامج الإشرافية القائمة على نماذج علمية لتعزيز جودة الخدمات النفسية في المجتمعات متعددة الثقافات. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إشرافي; النموذج التكاملي; الكفاءة الثقافية; الأخصائيين النفسيين | ||||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 7 |
||||