اتجاهات مديرات مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية نحو تبنى تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم وفق نموذج TAM : دراسة ميدانية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 29, Issue 29, July and August 2025, Page 151-183 PDF (844.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.389358.1132 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مها اليحيان ![]() | ||||
1جامعة الامام محمد بن سعود ، الرياض | ||||
2وزارة التعليم، جامعة الأمام محمد بن سعود الأسلامية ، السعودية، الرياض | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التوصل إلى آليات لتعزيز اتجاهات مديرات مدراس التعليم العام بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم في ضوء نموذج TAM ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى مستعينة بإحدوى أدواته وهى الاستبانة، وقد تم تطبيقها على عينة قوامها (354) مديرة ومشرفة تربوية بالمرحلة المتوسطة بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج كانت أبرزها : أن استجابات أفراد العينة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التعليم وفق مكونات نموذج قبول التكنولوجيا TAM متباينة، فبلغت الاستجابات وفق محور توقع الأداء (11,29)، ومحور توقع الجهد (11,03)، وبلغ محور التأثير الاجتماعى (8,03)، ومحور التسهيلات المتاحة (11,39)، بينما كان أقلهم استجابة محور الاتجاهات والنوايا لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التعليم بمعدل (6,26)، كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية طبقاً لمتغير العمر، وعدد سنوات الخبرة، وموقع المدرسة، بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة طبقاً لطبيعة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التعليم لصالح فئة " اختيارى" على حساب فئة " إجبارى " . | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات الذكاء الاصطناعي; مديرات - مدارس التعليم العام; المملكة العربية السعودية; نموذج قبول واستخدام التكنولوجيا TAM | ||||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 13 |
||||