الكمالية الأكاديمية وعلاقتها بالمعتقدات المعرفية لدى طلبة كلية التربية Academic perfectionism and its relation to Epistemological beliefs among faculty of education students | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 8, Volume 119, Issue 2, April 2025, Page 259-287 PDF (328.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.449932 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
زهراء سعد فتوح على* ; نصرة محمد عبدالمجيد جلجل; حنان عبدالفتاح الملاحة | ||||
كلية التربية – جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الكمالية الأكاديمية والمعتقدات المعرفية لدى طلبة كلية التربية، وتكونت عينة البحث من (394) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة كفرالشيخ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (19-21) عامًا, بمتوسط قدره (20,08), وبانحراف معياري قدرة (±0,83) في العام الدراسي (2024-2025), واشتملت أدوات البحث على مقياس الكمالية الأكاديمية إعداد (الباحثة) ومقياس المعتقدات المعرفية إعداد(محمود عوض الله سالم ، أمل عبد المحسن زكى ،2009) (Schommer, 1995)، وكشفت نتائج البحث عن وجود علاقــة ارتبـاطيـــة موجبــة ذات دلالــة إحصائيـــة بين الكمالية الأكاديمية الإيجابية والمعتقدات المعرفية لطلبة كلية التربية، ووجود علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين الكمالية الأكاديمية السلبية والمعتقدات المعرفية لطلبة كلية التربية. | ||||
Keywords | ||||
الكمالية الأكاديمية ، المعتقدات المعرفية ، طلبة كلية التربية. Academic perfectionism; Epistemological beliefs; Education faculty students | ||||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 |
||||