فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية لخفض النفور من المهمة لدى طلاب الثانوية العامة The effectiveness of a mindfulness-based guidance program to reduce task aversion among high school students | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 13, Volume 119, Issue 2, April 2025, Page 395-422 PDF (528.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.449944 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هبه صلاح محمد المهدي* ; مروة نشأت معوض; علياء عادل عبدالرحمن | ||||
كلية التربية – جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية لخفض النفور من المهمة لدى طلاب الثانوية العامة، والتحقق من استمرارية البرنامج لخفض النفور من المهمة لدى طلاب الثانوية العامة بعد فترة المتابعة، والتي استمرت لمده شهر، تكونت عينة البحث(10) من طلاب الثانوية العامة بمدرسة الثانوية بإدارة التعليمية التابعة بكفر الزيات بمحافظة الغربية، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين(15- 17) عاماً، بمتوسط قدره (10,16)، وانحراف معياري (567,0)، واعتمد البحث على الأدوات الآتية: مقياس النفور من المهمة (إعداد/ الباحثة)، ومقياس اليقظة العقلية (إعداد/ عبد الرقيب أحمد البحيري، 2014)، والبرنامج الإرشادي القائم على اليقظة العقلية (إعداد/ الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج الإرشادي القائم على اليقظة العقلية لخفض النفور من المهمة لدى طلاب الثانوية العامة، وتوصلت النتائج أيضاً لاستمرارية البرنامج فى خفض النفور من المهمة لدى طلاب الثانوية العامة بعد فترة متابعة. | ||||
Keywords | ||||
اليقظة العقلية; النفور من المهمة; طلاب الثانوية العامة. mental alertness; aversion to the task; high school students | ||||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 |
||||