الخصائص السيكومترية لمقياس استراتيجيات تقديم الذات لدى المعلمات ذوات الصداع النصفي Psychometric properties of the Self-Presentation Strategies Scale for teachers with migraine | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 14, Volume 119, Issue 2, April 2025, Page 423-445 PDF (549.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.449945 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نرمين نعمان محمد خفاجي* ; سهام عبدالغفار عليوة; أنسام مصطفى بظاظو | ||||
كلية التربية – جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى استخراج الخصائص السيكومترية لمقياس استراتيجيات تقديم الذات عند تطبيقه على المعلمات ذوات الصداع النصفي، للتأكد من إمكانية استخدام المقياس لتشخيص استراتيجيات تقديم الذات لدي المعلمات ذوات الصداع النصفي بدرجة يمكن التعديل عليها، تكونت عينة البحث من (30) معلمة من مدارس تابعة لادارة كفر الشيخ التعليمية بمحافظة كفر الشيخ ، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (30-45) عامًا, بمتوسط قدره (37.80) عامًا، وانحراف معياري (3,55 ) عامًا في العام الدراسي (2025-2024)، واشتملت أدوات الدراسة مقياس استراتيجيات تقديم الذات ( إعداد/ الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى وجود درجات عالية من الصدق والثبات للمقياس، كما تمتع المقياس بوجود دلالات اتساق داخلي مرتفعة ودالة إحصائيًا لعبارات المقياس، كما تم استخراج البنود التي أشار أفراد العينة إلى أنها تسبب قلقًا بشكل كبير، وتم ترتيبها حسب مستوى القلق الذي تسببه خلال حساب الوزن النوعي لكل عبارة، كما تم التحقق من مجموعة من الفرضيات أكدت على صدق المقياس وثباته. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية، استراتيجيات تقديم الذات، المعلمات ذوات الصداع النصفي. psychometric properties; self-presentation strategies; teachers with migraine | ||||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |
||||