فعالية برنامج صن رايز Son-Rise لخفض التشتت والإنسحاب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 15, Volume 119, Issue 2, April 2025, Page 446-475 PDF (684.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.449946 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آية عبد القادر سعد عبد القادر الجزار* ; آمال عبدالسميع باظه; محمود مغازي العطار | ||||
كلية التربية – جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هَدَفَتِ الدِّرَاسَةُ إِلَى التَّعَرُّفِ عَلَى مَدَى فَعَّالِيَّةِ بَرْنَامَجِ "صَنْ رايز" لِخَفْضِ التشتت والإنسحاب لَدَى أَطْفَالِ التَّوَحُّدِ، وَالتَّعَرُّفِ عَلَى اسْتِمْرَارِيَّةِ فَعَّالِيَّةِ البَرْنَامَجِ بَعْدَ فَتْرَةِ المُتَابَعَةِ، تَكَوَّنَتْ عَيِّنَةُ الدِّرَاسَةِ مِنْ (14) طِفْلًا مِنْ ذَوِي اضْطِرَابِ طَيْفِ التَّوَحُّدِ بِمُحَافَظَةِ كَفْرِ الشَّيْخِ بمركز جينيس، وَتَمَّ تَقْسِيمُهُمْ إِلَى مَجْمُوعَتَيْن هُمَا: مَجْمُوعَةٌ تَجْرِيبِيَّةٌ تَكَوَّنَتْ مِنْ (7) أَطْفَالٍ مِنْ ذَوِي اضْطِرَابِ طَيْفِ التَّوَحُّدِ تَعَرَّضُوا لِبَرْنَامَجِ صَنْ رايز، وَمَجْمُوعَةٌ ضَابِطَةٌ تَكَوَّنَتْ مِنْ (7) أَطْفَالٍ مِنْ ذَوِي اضْطِرَابِ طَيْفِ التَّوَحُّدِ لَمْ يَتَعَرَّضُوا للِبَرْنَامَجِ، مِمَّنْ لَدَيْهِمْ ارْتِفَاعٌ فِي التشتت والإنسحاب، تَرَاوَحَتْ أَعْمَارُهُمْ مِنْ (8-12) سَنَةً بِمُتَوَسِّطٍ عُمُرِيٍّ قَدْرُهُ (10,14) سَنَةً، وَانْحِرَافٍ مِعْيَارِيٍّ بَلَغَ (1,45). وَقَدِ اسْتَخْدَمَتِ البَاحِثَةُ فِي هَذِهِ الدِّرَاسَةِ المَنْهَجَ التَّجْرِيبِيَّ، واستخدمت الأدوات التالية: َمِقْيَاسَ التشتت والإنسحاب إِعْدَادَ البَاحِثَةِ، وَبَرْنَامَجَ تَدْرِيبِيٍّ أُسَرِيٍّ "صَنْ رايز" إِعْدَادَ البَاحِثَةِ، وَأَشَارَتْ نَتَائِجُ الدِّرَاسَةِ إِلَى فَعَّالِيَّةٍ وَاسْتِمْرَارِيَّةٍ البَرْنَامَجِ فِي خَفْضِ التشتت والإنسحاب لَدَى المَجْمُوعَةِ التَّجْرِيبِيَّةِ لِمَا بَعْدَ فَتْرَةِ المُتَابَعَةِ. | ||||
Keywords | ||||
بَرْنَامَجٌ صَنْ رايز Son-Rise - التشتت; الإنسحاب- الأَطْفَالُ ذَوُي اضْطِرَابِ طَيْفِ التَّوَحُّدِ. Family Training Program Son-Rise- Dispersion - Withdrawal - Children with Autism Spectrum Disorder | ||||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 1 |
||||