دور الأخطاء، والتغذية الراجعة، والوعي ماوراء المعرفي بهما في عمليّة التعلم: مراجعة علميّة | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 2, Volume 40, Issue 144 - Serial Number 2, May 2025, Page 57-93 PDF (4.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2025.449964 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
يعد الوقوع في الأخطاء جزء طبيعي من حياتنا اليوميّة وتركيبتنا البشريّة خاصةً خلال عمليات التعلّم، وعلى الرغم من ذلك فقد شجّع العديد من الباحثين وحتَّى وقت قريب التعلّم الخالي من الأخطاء على اعتبار أنّه الأكثر نفعًا للتذكّر طويل المدى، إلَّا أن نتائج الدراسات الحديثة جاءت لتؤكّد أن الوقوع في الأخطاء ثم تصحيحها ينتج عنه تعلُّم وأداء أفضل. هذه الأفضليَّة جاءت مشروطة بضرورة تقديم التغذية الراجعة للمتعلِّمين بما يضمن معالجتهم للمعلومة الصحيحة وتجنُّب المعلومة الخاطئة مستقبلًا. وبناءً على ذلك، جاءت هذه المراجعة لتناقش وجهتي النظر المؤيِّدة والمعارضة لارتكاب الأخطاء أثناء التعلُّم وبيان تأثير كل منهما على التذكّر طويل المدى. كما تستعرض هذه المراجعة دور التغذية الراجعة في تصحيح الأخطاء وكذلك العوامل المؤثرة فيها والتي قد تقوي أو تضعف من قدرتها على تحسين الأداء. ونظراً لأهميَّة وعي المتعلّمين الما وراء معرفي بهذه المعطيات لما قد يترتب عليها من تضمينها كإستراتيجيات تعليميَّة ضمن روتينهم الدراسي، تستعرض هذه المراجعة أيضًا بعض نتائج الأبحاث التي تناولت الوعي ما وراء المعرفي بدور الأخطاء والتغذية الراجعة في التعلُّم. | ||||
Keywords | ||||
الأخطاء; التغذية الراجعة; الوعي ما وراء المعرفي; التعلّم; التذكّر | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 3 |
||||