تحقيق التميز المؤسسي في الجامعات الفلسطينية: دراسة تحليلية للواقع والتحديات | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 4, Volume 40, Issue 144 - Serial Number 2, May 2025, Page 181-226 PDF (5.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2025.449966 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل واقع ومستوى التميز المؤسسي في الجامعات الفلسطينية بالضفة الغربية، وذلك من وجهات نظر الأكاديميين الإداريين والإداريين العاملين في هذه المؤسسات. ركزت الدراسة على ثلاثة أبعاد رئيسة تعكس التميز المؤسسي: التميز في المجال الإداري والتنظيمي، التميز في العمليات، والتميز في الخدمات، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استبانة مطورة تتضمن (24) فقرة، وُزعت على عينة طبقية عشوائية بلغت (345) مشاركًا يمثلون الإداريين من المستويات الأكاديمية العليا والوسطى. كشفت النتائج أن مستوى التميز المؤسسي في الجامعات الفلسطينية جاء بتقدير "متوسط" في جميع الأبعاد. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التميز المؤسسي تبعًا لمتغيري الوظيفة الإدارية والنوع الاجتماعي، بينما لم تُظهر المتغيرات الأخرى، مثل المستوى التعليمي والخبرة العملية، فروقًا ذات دلالة إحصائية، خلصت الدراسة إلى أن الجامعات الفلسطينية تواجه تحديات تتعلق بتحقيق مستويات متقدمة من التميز المؤسسي بسبب نقص الموارد وضغوط السياق السياسي والاجتماعي. وبناءً على النتائج، أوصت الدراسة بتطوير السياسات الإدارية، تعزيز الكفاءة المؤسسية، الاستثمار في البنية التحتية التكنولوجية، وتحسين بيئة العمل لتحفيز الابتكار والتطوير المستدام. | ||||
Keywords | ||||
التميز المؤسسي; الأداء المتميز; الجامعات الفلسطينية | ||||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 4 |
||||