الثقة التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية وعلاقتها بالقيادة الريادية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة منيسوتا من وجهة نظرهم. | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 6, Volume 40, Issue 144 - Serial Number 2, May 2025, Page 275-325 PDF (6.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2025.449970 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرف على الثقة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بمنيسوتا من وجهة نظرهم وعلاقتها بالقيادة الريادية لدى القيادات الأكاديمية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، عن طريق استبانة صممت لجمع المعلومات. وتكونت عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة البالغ عددهم (71) عضوا، وتوصلت الدراسة إلى أن الثقة التنظيمية بجامعة منيسوتا كانت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (3,601)، وقد احتلت الثقة بالرئيس المباشر المرتبة الأولى، ثم الثقة بالإدارة العليا، كما توصلت إلى أن درجة توفر خصائص القيادة الإدارية بالجامعة كانت عالية بمتوسط حسابي (3,780).وحصلت أبعاد القيادة الريادية على الترتيب التالي: الرؤية الاستراتيجية، ثم الإبداع، ثم المبادرة، ثم تحمل المخاطرة، وأن هناك علاقة ارتباطية بين الثقة التنظيمية ككل والقيادة الإدارية.وعلى ضوء النتائج يوصي الباحث بضرورة الاهتمام بترسيخ مفهوم الثقة التنظيمية لدى العاملين في مختلف أقسام الجامعة وإداراتها وحث القيادات على زرع الثقة في نفوس مرؤوسيهم، لأن ذلك يساعد على الابتكار والتجديد وزيادة الإنتاجية، وهذا يتطلب وجود إدارة واعية مبدعة ومحفزة. | ||||
Keywords | ||||
الثقة التنظيمية; القيادة الريادية; القيادة الأكاديمية | ||||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 5 |
||||