أثر إستخدام نموذج الفورماتMAT 4 في تنمية مهارات التفكير التأملي فى الرياضيات لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي The Effect of Using the 4MAt Model in Developing the Reflective Thinking Skills in Mathematics for Fourth Primary Stage Students | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Volume 119, Issue 3 - Serial Number 2, May 2025, Page 32-71 PDF (628.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.449999 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علياء سعد الدرينى عمر* ; السيد مصطفى حامد مدين; إبراهيم محمد عشوش | ||||
كلية التربية – جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى إستقصاء أثر إستخدام نموذج الفورمات4MAT فى تنمية مهارات التفكير التأملى فى الرياضيات لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائى، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة إختبار لقياس مهارات التفكير التأملى وبعد التأكد من صدق وثبات هذا الإختبار تم تطبيقه قبليا وبعديا على عينة أختيرت عشوائيا من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى بلغ عددها (66) تلميذا تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (33تلميذ) ، تم تدريس وحدتى (مفاهيم القياس ،المساحة والمحيط) لها بإستخدام نموذج الفورمات 4MAT، وأخرى ضابطة (33تلميذ) تم تدريس نفس الوحدتين لها بالطريقة التقليدية ، وقد أوضحت نتائج البحث أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0,05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات التفكير التأملى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبة ، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 1,2≤نسبة الكسب المعدل < 2) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى لإختبار مهارات التفكير التأملى فى الرياضيات لصالح التطبيق البعدى.، مما يشير إلى أن نموذج الفورمات كان ذو أثر وفاعلية فى تنمية مهارات التفكير التأملى لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، مما أدى إلى تفوقهم على زملائهم تلاميذ المجموعة الضابطة. | ||||
Keywords | ||||
نموذج الفورماتMAT 4; مهارات التفكير التأملي فى الرياضيات . 4MAT Model –Reflective Thinking Skills in Mathematics | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 1 |
||||