فعالية برنـامج تدريبـي قـائم علـى مهـارات الوعـى الصوتي لتحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 1, Volume 119, Issue 4 - Serial Number 2, May 2025, Page 1-38 PDF (646.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.450016 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمنية مسعد يوسف عطية* ; مروة نشأت معوض; أنسام مصطفى بظاظو | ||||
كلية التربية – جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات الوعى الصوتي في تحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد, واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي, وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة مكونه من (8) أطفال من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم ما بين (6-9) سنة، بمتوسط عمري قدره (85.62) شهرًا وانحراف معياري قدره (85.62) تم اختيارهم عمديًا من مركز عيون المستقبل بمدينة سنهور المدينة التابعة لمحافظة كفر الشيخ, وتمثلت أدوات البحث في مقياس جليام لتشخيص اضطراب طيف التوحد إعداد عادل عبدالله (2019), ومقياس ستانفورد - بينيه للذكاء الصورة الخامسة، ترجمة وتقنين صفوت فرج، ومحمد طه، عبد الموجود عبد السميع، مراجعة واشراف محمود أبو النيل (۲۰۱۱), ومقياس التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحثة), والبرنامج التدريبي القائم على مهارات الوعي الصوتي (إعداد/ الباحثة), وقد أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي قائم على مهارات الوعى الصوتي في تحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد, وكذلك استمرار هذا التحسن خلال فترة المتابعة. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي- الوعي الصوتي- التواصل اللفظي- اضطراب طيف التوحد. Training program; phonological awareness; verbal communication; autism spectrum disorder | ||||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 1 |
||||