مهــارات حل المشكلات الاجتماعية وعلاقتها بالاندمـاج الدراسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية Social Problem-Solving Skills and their relationship to academic integration among students with nonverbal learning disabilities | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 2, Volume 119, Issue 4 - Serial Number 2, May 2025, Page 39-66 PDF (425.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.450035 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سهير رضا منصور عبدالمسيح* ; حسني زكريا السيد النجار; كوثر قطب محمد أبو قورة | ||||
كلية التربية – جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف علي علاقة مهارات حل المشكلات الاجتماعية بالاندماج الدراسي علي عينة قوامها (36) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بالمرحلة الابتدائية بإدارة دسوق التعليمية بمحافظة كفر الشيخ. وللتحقق من هدف البحث تم تطبيق استمارة ملاحظة المعلم للأداء الأكاديمي للتلميذ "إحالة المعلم"، إعداد/ الباحثة، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم، واختبارات القدرات العقلية مستوي (9–11 سنة)، واختبار المسح النيورولوجي السريع، مقياس الاندماج المدرسي، إعداد/ مسعد ربيع أبو العلا.(2011)، ومقياس حل المشكلات الاجتماعية، إعداد/ الباحثة، وبطارية اختبارات تشخيص صعوبات التعلم اللفظية وغير اللفظية، وتوصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات مهارات حل المشكلات الاجتماعية والاندماج الدراسي لدي تلاميذ صعوبات التعلم غير اللفظية بالمرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
حل المشكلات الاجتماعية، الاندماج الدراسي، صعوبات التعلم غير اللفظية. Social problem solving; Academic integration; Non-verbal learning difficulties | ||||
Statistics Article View: 3 |
||||