الدور الوسيط للطفو الأكاديمي في العلاقة بين الذكاء الوجداني والمشاركة الطلابية لدى طلبة المرحلة الجامعية The mediating role of academic buoyancy in the relationship between emotional intelligence and student engagement among undergraduate students | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Volume 115, Issue 1 - Serial Number 2, April 2024, Page 1-64 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2024.450092 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
السيد رمضان بريك* | ||||
جامعتي الملك سعود ومطروح | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الطفو الأكاديمي والذكاء الوجداني والمشاركة الطلابية لدى طلبة السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود، بالإضافة لمعرفة الفروق بين متغيرات الدراسة في ضوء متغيري الجنس والتخصص الأكاديمي، وفحص الدور الوسيط للطفو الأكاديمي في العلاقة بين الذكاء الوجداني والمشاركة الطلابية، وباستخدام المنهج الوصفي أجريت الدراسة على عينة قوامها (233) طالب وطالبة ( 155 طالب، و78 طالبة)، بمتوسط عمري قدرة (18.45) سنة بانحراف معياري (1.72) من طلبة السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، ولجمع البيانات المتعلقة بالدراسة استخدم الباحث مقياس الذكاء الوجداني، ومقياس الطفو الاكاديمي، ومقياس المشاركة الطلابية وكلها من إعداد الباحث، وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج منها؛ أن طلبة السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود يمتلكون مستوى مرتفع من الطفو الأكاديمي والذكاء الوجداني والمشاركة الطلابية، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة احصائية بين متوسطات درجات طلبة السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود في الطفو الأكاديمي والذكاء الوجداني والمشاركة الطلابية وفقاً لمتغيري الجنس (ذكور واناث) والتخصص الأكاديمي (الكليات الانسانية-الكليات العلمية)، باستثناء وجود فروق ذات دلالة احصائية في المشاركة الطلابية وفقاً لمتغير الجنس (ذكور واناث) لصالح الطالبات، كما توصلت الدراسة إلى جود علاقات ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين كلاً من الذكاء الوجداني والطفو الأكاديمي، والذكاء الوجداني والمشاركة الطلابية، والطفو الأكاديمي والمشاركة الطلابية، كما توصلت الدارسة أيضاً إلى أن متغيرات الدراسة تشكل نموذجاً بنائياً يفسر العلاقات السببية (التأثيرات) بين الذكاء الوجداني كمتغير مستقل والطفو الأكاديمي كمتغير وسيط والمشاركة الطلابية كمتغير تابع حيث كانت قيم مؤشرات حسن المطابقة في المدى المثالي. | ||||
Keywords | ||||
الطفو الأكاديمي; والذكاء الوجداني; والمشاركة الطلابية. academic buoyancy؛ emotional intelligence؛ student Engagement | ||||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 1 |
||||