تأثير توظيف إستراتيجية التعلم المعكوس على توجه الهدف وتعلم بعض مهارات أداة الشريط فى التمرينات الإيقاعية | ||||
مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة | ||||
Article 2, Volume 9, Issue 9, December 2023, Page 28-55 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/mnvs.2023.450111 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وفاء وحيد على جمال الدين | ||||
مدرس بقسم نظريات وتطبيقات التمرينات والجمباز والعروض الرياضية – كلية التربية الرياضية – جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
ومن خلال خبرة الباحثة فى تدريس مقرر التمرينات الإيقاعية لطالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية - جامعة السويس، وإشتراكها فى لجان الإختبارات التطبيقية بالكلية لاحظت إنخفاض مستوى أداء مهارات أداة الشريط والجملة الحركية المخصصة له، وقد يرجع السبب فى ذلك إلى إنخفاض توجه الهدف (توجه المهمة - توجه الأنا) لدى الطالبات نتيجة لعدم مناسبة أسلوب التعلم بالأمر (التعلم التقليدي)، والذى يعتمد على الشرح اللفظى والنموذج العملى للمهارة دون مشاركة إيجابية من الطالبات فى الموقف التعليمى، وهذا يتعارض مع التطور فى أساليب التدريس الحديثة من حيث إستخدامها للإرتقاء بالعملية التعليمية فى الوقت الراهن، لذا قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعية أولى أستهدفت التعرف على درجات العملى فى مهارات أداة الشريط لطالبات الفرقة الرابعة بالكلية للعام الجامعى 2021/2022، وقوامها (40) طالبة، وتحديد مستوى التوجه للهدف، وقد أتضح من نتائج الدراسة الاستطلاعية الأولى أن نسبة النجاح فى الإختبارات العملية بلغ قدرها (60.00%)، ومستوى التوجه للهدف بلغ قدره (69.50%)، كما لاحظت الباحثة أن أسلوب التدريس المتبع يعتمد أساساً علي المعلمة في تقديم المادة التعليمية عن طريق الشرح اللفظي والنموذج العملي لمهارات أداة الشريط، والجملة المخصصة له، وهذا الأسلوب (أسلوب التعلم بالأمر) لا يعطي الطالبة الفرصة الكاملة للمشاركة الإيجابية في العملية التعليمية بما لا يتفق والإتجاهات المعاصرة في مجال أساليب التدريس الحديثة من أجل الإرتقاء بالعملية التعليمية ومخرجاتها. ومما سبق تكونت فكرة البحث فى كونها محاولة علمية للتعرف على تأثير توظيف إستراتيجية التعلم المعكوس على توجه الهدف وتعلم بعض مهارات أداة الشريط فى التمرينات الإيقاعية لطالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية - جامعة السويس. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المعكوس; الشريط; التمرينات الايقاعية | ||||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 1 |
||||