فاعلية استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية التفكير المنظومي في العلوم لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية The Effectiveness of The Cognitive Apprenticeship Strategy in Developing Systemic Thinking in Science among Preparatory School Students | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Volume 115, Issue 1 - Serial Number 2, April 2024, Page 391-412 PDF (908.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2024.450139 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
امنية علي ابراهيم سلامه* ; مصطفى محمد الشيخ; يوسف السيد عبد الجيد | ||||
كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات التفكير المنظومي في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بتوظيف استراتيجية التلمذة المعرفية ، وتكونت عينة البحث من (80) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتم تقسيمها إلي مجموعتين الأولي تجريبية بواقع (40) تلميذ وتلميذة والأخرى ضابطة بواقع (40) تلميذ وتلميذة ، استخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة لإختبار مهارات التفكير المنظومي ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لإختبار مهارات التفكير المنظومي لصالح المجموعة التجريبية, وأوصي البحث بضرورة تدريب معلمي العلوم علي توظيف استراتيجية التلمذة المعرفية في التدريس. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التلمذة المعرفية; التفكير المنظومي; المرحلة الاعدادية. The Cognitive Apprenticeship Strategy - Systemic Thinking; Preparatory stage | ||||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |
||||