إدارة المواهب المؤسسية وعلاقتها بتحقيق الميزة التنافسية في المدارس الأهلية للبنين بمدينة الرياض | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 803-852 PDF (733.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.450144 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الخضير | ||||
الأستاذ المساعد في قسم الإدارة التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق إدارة المواهب المؤسسية في المدارس الأهلية للبنين بمدينة الرياض ، وتحديد درجة تحقيق الميزة التنافسية في المدارس الأهلية للبنين بمدينة الرياض، والكشف عن العلاقة بين واقع تطبيق إدارة المواهب المؤسسية ودرجة تحقيق الميزة التنافسية في المدارس الأهلية للبنين بمدينة الرياض.، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبيه المسحي والارتباطي، والاستبانة كأداةٍ للدراسة التي طبقت على عينة من مديري المدارس الأهلية للبنين بمدينة الرياض وعددهم (٢٠٠) مديراً، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن واقع تطبيق إدارة المواهب المؤسسية في المدارس الأهلية بمدينة الرياض جاء بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (٣,٨٥)، وجاءت درجة تحقيق الميزة التنافسية في المدارس الأهلية للبنين بمدينة الرياض بدرجة عالية حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.98)، كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين واقع تطبيق إدارة المواهب المؤسسية ودرجة تحقيق الميزة التنافسية في المدارس الأهلية للبنين بمدينة الرياض، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط إجابات أفراد الدراسة لواقع تطبيق إدارة المواهب المؤسسية ودرجة تحقيق الميزة التنافسية في المدارس الأهلية للبنين بمدينة الرياض تعزى لمتغيرات الدراسة (المؤهل العلمي، والخبرة في العمل الإداري). وتوصلت الدراسة لتوصيات عدة أهمها: إعادة النظر فيما يتعلق بنظام الأجور والمزايا الوظيفية في المدارس الأهلية للبنين بمدينة الرياض، وذلك بإعادة هيكلته ليراعي الفروق في الكفاءة والمهارات بشكل يساهم في جذب المواهب لها، وكذلك مراعاة تقليل المهام الموكلة إلى المواهب في المدارس الأهلية للبنين بمدينة الرياض، ليتسنى لهم إشباع حاجاتهم وتنمية مواهبهم من خلال التعلم الذاتي، والاستفادة منهم في تدريب منسوبي المدارس الآخرين، بالإضافة إلى إيجاد مسارات واضحة للنمو المهني تتيح للمواهب فرص التدرج الوظيفي وتبوء مناصب قيادية في المدارس، على أن يتم ربطها بمستوى أدائهم ومدى تطورهم. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 7 |
||||