اتِّجاهات المُعلّمين نحو تطبيق فحص السمع الدوري في المدارس في منطقة المدينة المنوَّرة | ||||
مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف | ||||
Volume 7, Issue 2, September 2025, Page 137-168 PDF (1.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bshjo.2025.405284.1088 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
غيثان العمري ![]() | ||||
كلية التربية- جامعة طيبة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحاليَّة إلى التعرُّف على اتِّجاهات المُعلّمين نحو تطبيق فحص السمع الدوري بالمدارس في منطقة المدينة المنوَّرة وتحديد أهميَّة تطبيق الفحص السمعي الدوري في المدارس من وجهة نظر المُعلّمين مع استكشاف الفوائد المتوقّعة من تنفيذه، وتحديد أبرز التحدّيات التي تواجه تطبيقه، وقد استُخدم المنهج الوصفي المسحي، وتكوَّنت عينة الدراسة من 379 مُعلّمًا ومُعلّمةً من جميع المراحل التعليميَّة (مرحلة الطفولة المبكرة، والابتدائيَّة، والمتوسّطة، والثانويَّة). كما قام الباحثان بتصميم الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتمت المعالجة الإحصائيَّة لهذه الدراسة بواسطة برنامج الحزم الإحصائيَّة للعلوم الاجتماعيَّة SPSS)). وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ أفراد العينة من المُعلّمين والمُعلّمات مُوافقون بدرجة مرتفعة جدًا على أنَّ تطبيق الفحص السمعي المبكر يُسهم في الكشف عن المشكلات السمعيَّة، ما يُحسّن الأداء السلوكي والأكاديمي للطلاب، بالإضافة إلى موافقتهم على أنَّه من المهم عمل فحص السمع لطلاب مرحلة ما قبل المدرسة فقط بمستوى متوسّط، وأظهرت نتائج الدراسة في التحدّيات التي تواجه تطبيق فحص السمع الدوري للطلاب في المدارس موافقة جميع أفراد العينة بمستوى مرتفع على أنَّ هناك ضعفًا في التنسيق بين الجهات المختصّة لتطبيق برنامج الفحص السمعي كما أنَّهم موافقون بدرجة متوسطة على عدم وجود تعاون كافٍ بين بعض المُعلّمين وإدارة المدرسة في أثناء تطبيق برنامج الفحص السمعي، وأوصت الدراسة بإعداد برنامج فحص سمع مدرسي مستقلّ يتمُّ تطبيقُه في المدارس دوريًّا، وإعداد بروتوكولات مُوحّدة لأنظمة الفحص العالميَّة. | ||||
Keywords | ||||
اتِّجاهات المُعلّمين; فحص السمع; فحص السمع المدرسي | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |
||||