القدرة التنبؤية لكل من الوعي بالذات، والمناعة النفسية بالإنهاك الأكاديمي لدى المراهقين من طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف | ||||
Volume 7, Issue 2, September 2025, Page 255-293 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bshjo.2025.414969.1091 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دياب بدوي سعيد ![]() ![]() | ||||
قسم علم النفس -كلية الآداب- جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الراهن إلى دراسة العلاقة بين كل من الوعي بالذات، والمناعة النفسية، والإنهاك الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى مدى إمكانية التنبؤ بالإنهاك الأكاديمي من خلال الوعي بالذات، والمناعة النفسية. إجريّ البحث على عينة من طلاب المرحلة الثانوية العامة الذكور والإناث، بلغ عددها (262) طالب. تراوح المدى العمري لهم بين (15-19) سنة، بمتوسط (م= 17,80) سنة، وانحراف معياري قدره (ع= 2,4) سنة. ومن خلال تطبيق اختبار الوعي بالذات إعداد محمود (2023)، واختبار المناعة النفسية من إعداد محمود (2023) أيضًا، واختبار الإنهاك الأكاديمي إعداد Schaufeli et al. (2002) وترجمة منشاوي (2022)، أظهرت النتائج: 1- وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين الوعي بالذات والمناعة النفسية، 2- وجود علاقة عكسية دالة بين الوعي بالذات والإنهاك الأكاديمي، 3- وجود علاقة عكسية دالة بين المناعة النفسية والإنهاك الأكاديمي، 4- بالإضافة إلى إمكانية التنبؤ بمتغير الإنهاك الأكاديمي من خلال متغيريً الوعي بالذات، والمناعة النفسية؛ حيث فسر المتغيرين معًا (47%) من التباين الكلي في متغير الإنهاك الأكاديمي. | ||||
Keywords | ||||
الوعي بالذات ؛ المناعة النفسية ؛ الإنهاك الأكاديمي; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 28 |
||||