فاعلية استراتيجيات (التعلم التعاوني TPS، تفريد التعليم PSI، التعلم البنائي 5E ، وما وراء المعرفة KWL) في تنمية التحصيل المعرفي وبقاء أثر تعلم مهارات كرة اليد لطلاب كلية علوم الرياضة – جامعة دمياط (دراسة مقارنة) | ||||
مجلة دمياط للتربية البدنية و الرياضة | ||||
Volume 6, Issue 5, August 2025, Page 329-414 PDF (2.19 MB) | ||||
Document Type: أبحاث ومقالات علمية | ||||
DOI: 10.21608/djpes.2025.418320.1138 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود أحمد الدسوقي عبد رب النبي ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ؛ كلية علوم الرياضة ؛ جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجيات قائمة على (التعلم التعاوني TPS، تفريد التعليم PSI، التعلم البنائي 5E ، وما وراء المعرفة KWL) في تنمية التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم لمهارات كرة اليد لطلاب كلية علوم الرياضة – جامعة دمياط (دراسة مقارنة)، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وذلك من خلال تطبيق القياسات القبلية والبعدية والتتبعية على أربع مجموعات تجريبية، ويتمثل مجتمع البحث في طلاب الفرقة الأولى (بنين – مستجدين) بكلية علوم الرياضة، جامعة دمياط، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2023/2024م)، والبالغ عددهم (326) طالبًا، وتكونت عينة البحث من (75) طالبًا، تم اختيارهم عمديًا من طلاب الفرقة الدراسية الأولى (بنين) خلال العام الدراسي (2023/2024م). وقد جرى توزيعهم عشوائيًا على أربع مجموعات تجريبية، يضم كل منها (30) طالبًا، بالإضافة إلى مجموعة أخرى للدراسة الاستطلاعية بلغ عدد أفرادها (30) طالبًا، وكانت أهم الاستنتاجات أن الاستراتيجيات التعليمية الأربع أثبتت فاعليتها في تحسين التحصيل المعرفي وتنمية المهارات، مع تفوق (الياءات الخمس وجدول التعلم) في الجوانب المعرفية، بينما برزت (فكر–زاوج–شارك وكيلر) في تطوير المهارات العملية والفنية، وتباين أثرها تبعًا لطبيعة الهدف التعليمي، ويوصى الباحث باستخدام (الياءات الخمس وجدول التعلم) للجوانب النظرية، و(فكر–زاوج–شارك وكيلر) للمهارات العملية، مع الدمج بين الاستراتيجيات، وإضافة جلسات متابعة وتعزيز، والاعتماد على التقويم المستمر والتغذية الراجعة للحفاظ على أثر التعلم. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية "فكر; زاوج; شارك"TPS; استراتيجية كيلر لتفريد التعليم PSI; استراتيجية الياءات الخمس 5E; استراتيجية جدول التعلم KWL; بقاء أثر تعلم مهارات كرة اليد | ||||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 6 |
||||