الانفعالات الأكاديمية كمتغير وسيط بين اتجاهات الطلاب نحو تقنيات التعلم الرقمية والاستحقاق الأكاديمي لدي طلاب الدبلوم العام فى التربية بجامعة الأزهر | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 August 2025 PDF (3.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.450195 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد ابو طالب; عرفه ابو حشيش | ||||
Abstract | ||||
أُجري البحث بهدف الكشف عن إمكانية التحقق من النموذج المقترح - للعلاقة بين اتجاهات الطلاب نحو تقنيات التعلم الرقمية والاستحقاق الأكاديمي من خلال الانفعالات الأكاديمية كمتغير وسيط. وتكونت العينة من (587) من طلاب وطالبات الدبلوم العام في التربية بجامعة الأزهر، تراوحت أعمارهم بين (23-45) عامًا، بمتوسط عمري قدره (25.13) عامًا، وانحراف معياري (4.86)، طُبّقت عليهم مقاييس (اتجاهات الطلاب نحو تقنيات التعلم الرقمية - الاستحقاق الأكاديمي – الانفعالات الأكاديمية)، وجميعها من إعداد الباحثين، مع استخدام المنهج الوصفي. ومن خلال الأسلوب الإحصائي "تحليل المسار"، أسفرت النتائج عن أن جميع قيم مؤشرات المطابقة لنموذج تحليل المسار لاتجاهات الطلاب نحو تقنيات التعلم الرقمية كمتغير مستقل، والانفعالات الأكاديمية كمتغير وسيط، والاستحقاق الأكاديمي كمتغير تابع، جاءت في المدى المقبول لحسن المطابقة وبدرجات مرتفعة، إضافة إلى وجود تأثيرات مباشرة سالبة ذات دلالة إحصائية لاتجاهات الطلاب نحو تقنيات التعلم الرقمية في الاستحقاق الأكاديمي، ووجود تأثيرات مباشرة سالبة ذات دلالة إحصائية للانفعالات الأكاديمية الإيجابية في الاستحقاق الأكاديمي، ووجود تأثيرات مباشرة موجبة ذات دلالة إحصائية للانفعالات الأكاديمية السلبية في الاستحقاق الأكاديمي، فضلًا عن وجود تأثيرات غير مباشرة ذات دلالة إحصائية لاتجاهات الطلاب نحو تقنيات التعلم الرقمية في الاستحقاق الأكاديمي من خلال الانفعالات الأكاديمية. كما كشفت النتائج عن وجود تشابه بنائي في نموذج تحليل المسار في ضوء متغيري النوع والدرجة العلمية في العلاقة بين الانفعالات الأكاديمية واتجاهات الطلاب نحو تقنيات التعلم الرقمية والاستحقاق الأكاديمي، مع وجود فروق في شدة بعض المسارات دون أن تمس البنية العامة للنموذج. هذا، وقد تم مناقشة النتائج سالفة الذكر، منتهيًا بعرض مجموعة من التوصيات والمقترحات لدراسات وبحوث مستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
الانفعالات الأكاديمية; اتجاهات الطلاب نحو تقنيات التعلم الرقمية; الاستحقاق الأكاديمي; نموذج بنائي; طلاب الدبلوم العام في التربية بجامعة الأزهر | ||||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 7 |
||||