دور برنامج "الحق يُقال" التلفزيوني في تشكيل التوجهات السياسية للجمهور العراقي | ||||
المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون | ||||
Article 8, Volume 2025, Issue 33, July 2025, Page 225-253 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsrt.2025.450219 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
زينب حسن سليم1; غسان عياده الداهري2 | ||||
1الإستاذة بكليّة الاعلام والفنون -جامعة المعارف- لبنان. | ||||
2باحث دكتوراه في قسم الصحافة والإعلام بجامعة المنصورة- مصر. | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على دور برنامج "الحق يُقال" التلفزيوني في تشكيل التوجهات السياسية وتعزيز المشاركة السياسية لدى الجمهور العراقي، وذلك من خلال تحليل العلاقة بين تقييم الجمهور للبرنامج ومستوى تأثيره في توجهاتهم، مع الأخذ بعين الاعتبار المتغيرات الديموغرافية، وطبيعة الموضوعات المطروحة، وأنماط المشاهدة والتفاعل، وحجم المتابعة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت أداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة قصدية مؤلَّفة من 400 فرد من متابعي البرنامج في العاصمة بغداد، خلال الفترة الممتدة من 15 أيار إلى 15 آب 2024. أظهرت نتائج التحليل وجود علاقة قوية بين تقييم الجمهور للبرنامج ومدى تأثيره في تشكيل توجهاتهم السياسية، حيث يزداد هذا التأثير خلال فترات الأزمات السياسية نتيجة ارتفاع حجم المتابعة. كما أظهرت البيانات أن القضايا المرتبطة بالفساد الداخلي والسياسات المحلية تحظى بأكبر قدر من الاهتمام، في حين كان تأثير البرنامج على فهم الجمهور لارتباط السياسة بالاقتصاد والأمن في مستوى متوسط. ولم تُظهر النتائج فروقًا دالة إحصائيًا تبعًا لمتغيري الجنس أو العمر في مدى التأثر بالمحتوى، بينما برز تأثير واضح لمستوى التعليم في تحديد درجة التفاعل مع الطروحات السياسية المقدَّمة. خلصت الدراسة إلى أن البرامج الحوارية السياسية، مثل "الحق يُقال"، تسهم في بلورة التوجهات السياسية للجمهور، غير أن فاعليتها تبقى مشروطة بعدد من العوامل، ما يفرض على الجهات الإعلامية المعنية تطوير استراتيجيات أكثر فاعلية في تقديم المحتوى وتعزيز التفاعل الرقمي، بما يحقق توازنًا أوسع في الطرح، ويزيد من التأثير الإيجابي في الرأي العام. | ||||
Keywords | ||||
البرامج الحوارية; التوجهات السياسية; برنامج "الحق يُقال"; الجمهور العراقي | ||||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 3 |
||||