احتياجات التطوير المهني لمعلمي ذوي الإعاقة الفكرية نحو تطبيق التعليم الشامل في مدينة جدة | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 3, Volume 91, Issue 2., April 2025, Page 88-140 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.382811.1953 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فهد بن مشعل الحربي ![]() ![]() | ||||
1معلم إعاقة فكرية مدينة سناد للتربية الخاصة – مكة المكرمة | ||||
2جامعة الملک عبدالعزيز- کلية الدراسات العليا التربوية- قسم التربية الخاصة | ||||
Abstract | ||||
المستخلَص هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء احتياجات التطوير المهني لمعلمي الإعاقة الفكرية نحو تطبيق التعليم الشامل في محافظة جدة من وجهة نظرهم، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي (المسحي) حيث اعتمدتْ على الاستبانة كأداةٍ رئيسيةٍ لجمع البيانات اللازمة على عينة من معلمي الإعاقة الفكرية في المدارس ومعاهد التربية الفكرية بمدينة جدة، مستهدفًا الوصول إلى أكثر من 170 معلمًا . أظهرت نتائج الدراسة أن التحديات وفرص التطوير المهني لمعلمي الإعاقة الفكرية نحو تطبيق التعليم الشامل جاءت بدرجة "أوافق بشدة"، مما يعكس وعيًا مرتفعًا بهذه الجوانب. أما فيما يتعلق بالاحتياجات التدريبية، فقد عبّر المعلمون عن موافقتهم على أهمية تعليم الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية مع أقرانهم من غير ذوي الإعاقة، وإن جاءت بعض الإجابات بدرجة "مريح إلى حد ما"، كما أكدوا أهمية التطوير المهني بدرجة "مهم للغاية". وأظهرت النتائج أن التدريب السنوي لا يلبي احتياجاتهم المتزايدة، إذ تركزت الموضوعات التدريبية المستلمة حول "التخطيط للدرس"، و"فهم خصائص نمو الطلاب"، و"تقييم الطلاب"، بينما جاء موضوع "التعليم الشامل" في مرتبة متأخرة، مما يدل على قصور في تغطية موضوعات الدمج. كذلك، اعتبر المعلمون أن برامج التدريب المستدامة تمثل الدعم الأهم لتطبيق التعليم الشامل بفعالية، تليها الحاجة إلى دعم القادة والمعلمين الداعمين للدمج. وأشارت النتائج إلى أن ورش العمل كانت الطريقة المفضلة لجعل التطوير المهني أكثر فاعلية، تليها المحاضرات، ثم المناقشات المفتوحة، بينما جاءت الدورات التدريبية الإلكترونية في المرتبة الأخيرة. كما بيّنت النتائج أن أغلب المعلمين يفضلون فرص التطوير المهني مرتين في السنة. وفيما يتعلق بالسؤال الثالث حول الفروق الإحصائية، فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين تبعًا لمتغيرات المرحلة التعليمية، نوع البرنامج، سنوات | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : الاحتياجات; التطوير المهني لمعلمي الإعاقة الفكرية; التعليم الشامل | ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 4 |
||||