بناء مقياس صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والتحقق من خصائصه السيكومترية | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 August 2025 PDF (706.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.450264 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمود علي; وليد السيد أحمد خليفة; عبد العزيز الفقي | ||||
كلية التربية تفهنا الأشراف جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى بناء مقياس صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والتحقق من خصائصه السيكومترية، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتمثلت العينة في (30) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (10-12) عامًا، بمتوسط (11.10) سنة، وانحراف معياري (0.875) سنة، وتم إعداد مقياس صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية(إعداد الباحث)، وتمثلت أبعاده في (قراءة الكلمات، التمييز بين الحروف المتشابهة، فهم النص القرائي، الوعى الصوتي، تحليل الكلمات، تركيب المقاطع، تمييز الكلمات المتشابهة)، واستخدم الباحث طرقًا لحساب الخصائص السيكومترية، منها: صدق المقارنة الطرفية وتبين أن الفرق بين الميزانين القوى والضعيف دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) وفي اتجاه مستوى الميزان القوي، كما تم حساب الصدق التمييزي بين ذوي صعوبات التعلم والعاديين للمقياس حيث بلغت قيمة (ت) ( 9.13) للدرجة الكلية، وتراوحت بين (3.68 – 9.42) للأبعاد الفرعية على الترتيب وهي قيم دالة عند مستوى (0.01)، كما تم حساب الاتساق الداخلي للمقياس، حيث تبين أن معاملات الارتباط دالة عند مستوى (0,01)، وتم حساب ثبات المقياس، حيث تراوحت قيمة معامل ألفا كرونباخ بالنسبة لأبعاد المقياس المستخدم والدرجة الكلية له ما بين (0,774، 0,803)، وبلغت قيمتها للمقياس ككل (0,930)، كما بلغت قيمة معامل ثبات ألفا (0.930) وهو معامل ثبات مقبول، كما أظهر معامل التمييز لكل فقرة تمييز موجب مرتفع أكبر من(0.19) وتراوح ما بين (0.362، 0.758) ولم توجد فقرات معامل تمييزها سالب، كما تم حساب الثبات بطريقة إعادة التطبيق وتبين أن معاملات المتوسطات بلغت في الدرجة الكلية (47.65) في التطبيق الأول، بينما بلغ المتوسط للدرجة الكلية بالتطبيق الثاني (50.20)، وبلغ معامل الثبات (0.879) وهو مقبول مما يدعو للثقة في صحة النتائج. | ||||
Keywords | ||||
صعوبات القراءة; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||