دمج الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية : ChatGPT انموذجا | ||||
المجلة العلمية لبحوث التعليم | ||||
Volume 3, Issue 1, March 2025, Page 17-54 PDF (822.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjses.2025.342159.1002 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد صابر على محمد عل ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||||
2كليه التربيه النوعيه - جامعه عين شمس - تخصص تكنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى استكشاف كيفية توظيف تطبيق ChatGPT لتحسين جودة التعليم وتحقيق الأهداف التعليمية وتقديم تصور مقترح فى توظيف تطبيق ChatGPT بكلية التربية النوعية للدراسات العليا بجامعة الزقازيق، واعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي كمنهج بحثي، واستخدمت استبانة كأداة بحث لجمع البيانات من عينة عشوائية بسيطة مكونة من (60) طالبًا وطالبة من طلبة الدراسات العليا. أظهرت نتائج البحث أن واقع استخدام تطبيق ChatGPT في العملية التعليمية يُعد ذا قيمة مضافة من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا حصل على درجة موافقة عامة. كما أوضحت النتائج أن التحديات التي تواجه توظيف تطبيق ChatGPT في العملية التعليمية، مثل نقص البنية التحتية والتحديات التقنية، حصلت أيضًا على درجة موافقة. قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتوظيف تطبيق ChatGPT في العملية التعليمية، يشمل أهداف التصور، مبرراته، أسس بنائه، متطلبات تنفيذه (الفنية، البشرية، والمادية)، ومراحل تنفيذه. وأوصى البحث بتقديم دورات تدريبية لتأهيل طلبة الدراسات العليا على استخدام تطبيق ChatGPT في العملية التعليمية، وتوفير الدعم المالي والإمكانيات والبنية التحتية اللازمة لتوظيفه، وكذلك تبني التصور المقترح لتوظيف تطبيق ChatGPT في العملية التعليمية بكلية التربية النوعية للدراسات العليا. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; تطبيق ChatGPT; العملية التعليمية | ||||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 7 |
||||