دور الأنشطة التربوية في تنمية المهارات الحياتية ومواجهة الظواهر السلبية | ||||
المجلة العلمية لبحوث التعليم | ||||
Volume 3, Issue 1, March 2025, Page 73-92 PDF (655.76 K) | ||||
Document Type: مقالات نظرية في مجال العلوم التربوية | ||||
DOI: 10.21608/sjses.2025.361188.1004 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ايناس السيد الحسينى على الحسينى ![]() | ||||
وزارة التربية والتعليم | ||||
Abstract | ||||
لأن النشاط ينطلق من ضرورة توجية قدرات الطلاب حتى تتكامل شخصياتهم مع جميع جوانبها ومن ثم تتحقق المهارات المختلفة في الاطار الذى يسعى الطالب لتحقيقة، تهدف هذه المقالة إلي التعريف بالأنشطة التربوية التى يمارسها التلاميذ في المدارس، والتعريف بالمهارات الحياتية والمهارات الحياتية الواجب إكسابها للطلبة. والتعرف على دور الأنشطة التربوية في تنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ . والكشف عن جوانب العلاقة بين الانشطة التربوية والمهارات الحياتية في مواجهة الظواهر السلبية، وقد استنتجت الباحثة عدة نقاط لمواجهة الظواهر السلبية على أختلاف أنواعها وخاصة المستحدثة من انتشار استخدام وسائل التواصل الاجتماعى والانفتاح على الفضاء الالكترونى وسيطرة فكر مايسمونه بصناعة المحتوى والذى ساهم في التأثير علي منظومة القيم والأخلاق التي تكون سلوك الفرد، والتى يمكن دراسة الاثر السلبى لها على المجتمع كاباثولوجيا اجتماعية على كلاً من المجتمع والمتخصصين في الحقل الاجتماعى بصفه خاصةً مواجهتها وبالنظر للواقع الذى نعيشة يمكن اعتبار تلك الظواهر عالمية على اختلاف المجتمعات والثقافات، والقيم والمعايير، لأن الظروف المعاصره للعولمه والانفتاح على الفضاء الالكترونى جعل من الممكن العثور عليها في جميع أنحاء العالم. لذا علينا الأخذ في الاعتبار عند وضع الخطط والبرامج كيفية الاستفادة من التحول الرقمى لصالح التلاميذ وكيفية الاستفادة منها باستخدام ما يتم بثه لهم من مهارات حياتية على مدى تفاعلاتهم داخل المدرسة وخارجها بالمتابعة والتوجية والارشاد ضرورة بناء جسر من التواصل الجديد مع أولياء الامور باستخدام وسائل التواصل الحديثة بانشاء المجموعات التى تجعل ولى الأمر والمدرسة في تواصل مستمر مايسهام بصورة ايجابية في تقدير التلاميذ لذاتهم وسرعة تكيفهم ودعم قدراتهم الفردية وترسيخ قيم التعاون والدعم المتبادل . | ||||
Keywords | ||||
علم الاجتماع; الانشطة التربوية; علم الاجتماع التربوى | ||||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 4 |
||||