دور المعلم وكفاياته المهنية في إدارة الصف ومواجهة مشكلات السلوك الصفي | ||||
المجلة المصرية للبحوث الاجرائية والبينية | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2025, Page 1-13 PDF (713.83 K) | ||||
DOI: 10.21608/ejsee.2025.450393 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أيه محسن أحمد محمد1; ألاء عبد الفتاح محمد مختار1; أحلام ابراهيم محمد أحمد2; إسراء أحمد الهلبي2; أماني طاهر الهنداوي2; انجي منصور عبدالمنعم محمد محضي3; احمد نبيل عبدالعزيز نمر3; داليا وجيه4 | ||||
1الدبلوم العام بنظام الساعات المعتمدة كلية التربية جامعة طنطا | ||||
2الدبلوم العام بنظام الساعات المعتمدة - كلية التربية جامعة طنطا | ||||
3الدبلوم العام بنظام الساعات المعتمدة - كلية التربية - جامعة طنطا | ||||
4مدرس بقسم التربية المقارنة كلية التربية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدف المشروع إلى التعرف على أدوار المعلم المتعددة داخل الصف ، دراسة المهارات والكفايات التى يجب أن تتوافر لدى المعلم ليقوم بواجياته، التعرف على مشكلات السلوك الصفى ،تحديد الآليات والمقترحات والاجراءات التى تمكن المعلم من مواجهة مشكلات السلوك الصفى ، واعتمد المشروع على المنهج الوصفي التحليلي الذي يركز على وصف الظاهرة في الوقت الحالي وتحليلها وتوصلت نتائج المشروع إلى وجود مشكلات سببها المعلم ومشكلات سببها التلميذ ومشكلات سببها الإدارة ،و أكثر مشكلات الإدارة الصفية تتمثل فى السرحان ، والسلوك العدواني، والفوضى وعدم الانتظام،وإهمال الواجبات اليومية، والصخب ،والصراخ ،والغياب ،والسرقة ، يوجد ضعف فى إعداد المعلمين لمواجهة المشكلات الصفية . | ||||
Keywords | ||||
مشكلات - السلوك الصفى; الكفاية المهنية | ||||
Statistics Article View: 13 PDF Download: 12 |
||||