فعالية برنامج قائم على العلاج باللعب في خفض المشكلات السلوكية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في مرحلة رياض الأطفال . | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 25, Issue 286, August 2025, Page 141-172 PDF (2.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2025.450476 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.م,د/ رضا محمد طه الاتربي أ.م. د/ منى عيادة أحمد سليمان د/ محمود محمد عبد الرءوف* | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي لقياس فعالية برنامج قائم على العلاج باللعب في خفض المشكلات السلوكية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في مرحلة رياض الأطفال في جمهورية مصر العربية، وأجريت على عينة مكونة من (10) أطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في مرحلة رياض الأطفال ( 5) أطفال كمجموعة تجريبية و (5) أطفال كمجموعة ضابطة، وتتراوح أعمار العينة ما بين ( 4- 5) سنوات بمتوسط عمري قدره 4.5 سنة، وتم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي لتنفيذ إجراءات البحث، وتم استخدام مقياس المشكلات السلوكية لدى الأطفال في مرحلة رياض الأطفال ( من إعداد الباحثين) والبرنامج القائم على العلاج باللعب ( من إعداد الباحثين)، وأسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج المستخدم حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية على مقياس المشكلات السلوكية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس المشكلات السلوكية لصالح المجموعة التجريبية، واشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية على مقياس المشكلات السلوكية في القياس البعدي والتتبعي، وأوصى الباحثين بضرورة الاستعانة بالعلاج باللعب لخفض المشكلات السلوكية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. | ||||
Keywords | ||||
العلاج باللعب; المشكلات السلوكية; العاقة العقلية; رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 4 |
||||