الذكاء الإصطناعي في التعليم (الجوانب الأخلاقية ومشكلات الأمان والخصوصية) | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Page 261-324 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.450543 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالله موسى عبد الموجود موسى | ||||
قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة الازهر- القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى مناقشة الجوانب الأخلاقية ومشكلات الأمان والخصوصية الناتجة عن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم. حيث تطرق البحث إلى التحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية عند تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي، سواء في الجامعات الأجنبية أو العربية، بالإضافة إلى استعراض الرؤية المستقبلية لجمهورية مصر العربية لمواجهة تلك التحديات. كما هدف هذا البحث إلى تلخيص المعرفة الحالية من خلال مناقشة أبرز الجوانب الأخلاقية ومشكلات الأمان وخصوصية البيانات المرتبطة بتطبيق الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، كما سلط الضوء على الفجوات البحثية التي تكشف عن عدم التوافق بين التطلعات المستقبلية والدراسات الحالية في هذا المجال. وقد خلصت الدراسة إلى وجود اهتمام بحثي كبير تم تلخيصه في عدة محاور رئيسية، والتي شملت تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على المعلم، الطالب، المناهج، والتقييمات، مع تحقيق العديد من النتائج الإيجابيةـ وتأثير مشكلات الأمان والخصوصية على الاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي تربويا، والجوانب الأخلاقية التي قد تعوق فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية. ومع ذلك، لا تزال هناك فجوات خاصة بالجوانب النفسية والاجتماعية، مثل القيم الأخلاقية، الخصوصية، وتأثير الحمل المعرفي. بناءً على ذلك، يقترح البحث بعض القضايا البحثية المحتملة كفرص واعدة في المستقبل، خاصة في المنطقة العربية وجمهورية مصر العربية. | ||||
Keywords | ||||
دراسة مرجعية; بحث مرجعى; الذكاء الاصطناعى; تطبيقات الذكاء الاصطناعى; مشكلات الأمان والخصوصية; الجوانب الأخلاقية للذكاء الاصطناعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 3 |
||||