دور العلم المفتوح في تعزيز العقلية العلمية: دراسة تحليلية في ضوء التحولات الرقمية والمعرفية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 331-380 PDF (780.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2025.450545 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ياسمين ماجد عبد الودود | ||||
Abstract | ||||
يشهد العالم تحولات متسارعة في أنماط إنتاج المعرفة وتداولها، في ظل ثورات رقمية ومعرفية كبرى، أفرزت اتجاهات جديدة في البحث العلمي، من أبرزها "العلم المفتوح". لا يقتصر هذا المفهوم على مجرد إتاحة الوصول المجاني للبحوث، بل يتضمن المنظومة البحثية لتقوم على مبادئ الشفافية، والمشاركة المجتمعية، والانفتاح في البيانات، والمراجعة، والتعليم، والبنية التحتية العلمية. ومن جانب آخر، تُعد "العقلية العلمية" أحد المقومات الأساسية لبناء شخصية قادرة على الفهم والتحليل واتخاذ القرار، وهي لا تتكون إلا في بيئة معرفية مفتوحة وتشاركية. واستهدف هذا البحث تحليل العلاقة بين ممارسات العلم المفتوح وتعزيز العقلية العلمية، من خلال دراسة تحليلية نظرية لمفاهيم العلم المفتوح، وتطوره، ومبادئه، وتحدياته، وأبعاده التربوية والاجتماعية مع التركيز على السياق العربي والمصري. وقد تم توظيف المنهج التحليلي الاستنباطي عبر مراجعة منهجية للأدبيات العربية والدولية ذات الصلة، وتحليل نقدي لمخرجاتها. وتوصلت الدراسة إلى أن العلم المفتوح يُعد بيئة معرفية محفزة لتكوين العقلية العلمية، من خلال ممارساته التي تعزز من الشفافية، والمساءلة، والتفكير النقدي، والانخراط المجتمعي في إنتاج المعرفة. كما أن تبنيه في المؤسسات التعليمية والبحثية يمكن أن يسهم في بناء ثقافة علمية جماعية تتجاوز التلقين وتُعزز من مهارات التفكير العلمي لا سيما في ظل محدودية الموارد وضعف الثقافة العلمية في المؤسسات التعليمية العربية. | ||||
Keywords | ||||
العلم المفتوح; العقلية العلمية; التفكير النقدي; الوصول الحر; التحولات الرقمية; التحولات المعرفية; الشفافية العلمية | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 3 |
||||