ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة الرياض للقيادة الرشيقة وعلاقتها بالتميز المؤسسي من وجهة نظر المعلمات | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 17-48 PDF (4.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2025.450547 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمل سائر العتيبي1; هيفاء بنت عبد الله السحيم2 | ||||
1درجة ماجستير الآداب في الإدارة التربوية ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية. | ||||
2أستاذ مساعد ، قسم الإدارة التربوية ،جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة الرياض للقيادة الرشيقة، والكشف عن درجة تحقق التميز المؤسسي في تلك المدارس، بالإضافة إلى تحليل العلاقة بين ممارسة القيادة الرشيقة وتحقيق التميز المؤسسي من وجهة نظر المعلمات. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق أهدافها. واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات. وشارك في الدراسة عينة عشوائية بسيطة مكونة من (417) معلمة في المدارس الثانوية الحكومية للبنات بمدينة الرياض. وأظهرت نتائج الدراسة أن مديرات المدارس الثانوية بمدينة الرياض يمارسن القيادة الرشيقة بدرجة مرتفعة جدًا، وبينت النتائج أن درجة تحقق التميز المؤسسي في المدارس الثانوية بمدينة الرياض جاءت بدرجة مرتفعة جدًا أيضًا، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية معنوية طردية بين ممارسة القيادة الرشيقة وتحقيق التميز المؤسسي، وبناءً على هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة تعزيز دور مديرات المدارس في تمكين فرق العمل ومنحهم مزيدًا من الصلاحيات لاتخاذ القرارات باستقلالية ومرونة. كما أوصت بتوفير بيئة تعليمية داعمة تشجع على الإبداع والتجديد لدى المعلمات، وذلك من خلال تنظيم برامج تحفيزية ومسابقات مبتكرة وتقدير المبادرات الإبداعية. وأكدت الدراسة أهمية دعم مديرات المدارس من خلال برامج تطوير مهني لتعزيز ممارسات القيادة الرشيقة التي تستجيب لاحتياجات البيئة المدرسية المتغيرة. وأخيرًا، شددت الدراسة على ضرورة بناء فلسفة واضحة للتقييم الذاتي والتطوير المستمر، من خلال تزويد مديرات المدارس بأدوات تقييم دورية تساعد على تحسين الأداء الفردي والمؤسسي وتعزيز ثقافة التميز في البيئة المدرسية. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الرشيقة; التميز المؤسسي; مديرات المدارس | ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 63 |
||||