سياسات التعليم الرقمي بالتعليم قبل الجامعي: دراسة مقارنة بين كوريا الجنوبية والدنمارك، وإمكانية الاستفادة منها في مصر. | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 349-501 PDF (2.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2025.450554 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد سعد زكى يوسف; إبراهيم عبد الغفار إبراهيم رسلان | ||||
مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى القيام بدراسة مقارنة لسياسات التعليم الرقمي في التعليم قبل الجامعي بين كوريا الجنوبية والدنمارك، من خلال تحليل خمسة محاور رئيسة: (1) تطوير البنية التحتية الرقمية، (2) الاستثمار في التعليم الرقمي، (3) تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا، (4) تعزيز العدالة الرقمية وإتاحة المنصات التعليمية، (5) عقد الشراكات المحلية والدولية لدعم التحول الرقمي. كما استهدف البحث استكشاف إمكانية تطبيق هذه السياسات في مصر لمعالجة الفجوة الرقمية التي تُعيق تحقيق العدالة التعليمية، خاصة لدى الفئات المهمشة، وهي تحديات تفاقمت خلال جائحة كوفيد-19 . واعتمد البحث المنهج المقارن، مع تحليل بيانات كمية ونوعية تغطي الفترة من 2019 إلى 2025، وهي فترة شهدت تسارعًا عالميًا في التحول الرقمي. وأظهرت النتائج أن النماذج الدولية الناجحة تعتمد على سياسات متكاملة، تشمل التشريعات الداعمة والاستثمار في البنية التحتية، وقدّم البحث توصيات لمصر تشمل إنشاء بوابة وطنية موحدة للموارد التعليمية، وتطوير تشريعات داعمة للتحول الرقمي، فضلا عن تعزيز شبكات التعاون بين المعلمين، وضمان توزيع عادل للموارد الرقمية عبر الشراكات مع القطاع الخاص، مع مراعاة التحديات المحلية كضعف البنية التحتية في المناطق الريفية. | ||||
Keywords | ||||
سياسات التعليم; التعليم الرقمي; الفجوة الرقمية; كوريا الجنوبية; الدنمارك; مصر | ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 3 |
||||