نمط مدخلات المستخدم (النصي / الصوتي / النصي الصوتي) ببيئة روبوت الدردشة وأثره في تنمية بعض مهارات التدوين الصوتي باللغة الإنجليزية والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 17-176 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2025.450555 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد عبدالنبي عبدالملك نظير | ||||
أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تحديد النمط الأنسب لمدخلات المستخدم (النصي/ الصوتي/ النصي الصوتي) ببيئة روبوت الدردشة، ودراسة مدى تأثيره على تنمية بعض مهارات التدوين الصوتي باللغة الإنجليزية والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، واستخدم في هذا البحث التصميم التجريبي ذي الثلاث مجموعات تجريبية، وهو امتداد للتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدةExtended One Group Pre-Test – Post– Test Design، واشتمل البحث على متغير مستقل وله ثلاث أنماط: نمط مدخلات المستخدم (النصي/الصوتي/ النصي الصوتي)، ببيئة روبوت الدردشة، وتضمن البحث متغيران تابعان هما: مهارات التدوين الصوتي، والكفاءة الذاتية، وتكونت عينة البحث الأساسية من (120) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس، وأسفرت أهم النتائج عن أن استخدام نمط مدخلات المستخدم النصية والصوتية والنصية الصوتية ببيئة روبوت الدردشة له تأثير إيجابي في تنمية الجانب المعرفي والمهاري لمهارات التدوين الصوتي باللغة الإنجليزية، وكذلك الكفاءة الذاتية لطلاب تكنولوجيا التعليم، كما أسفرت أهم النتائج عن أن مدخلات المستخدم النصية حققت نتائج أفضل من مدخلات المستخدم الصوتية والنصية الصوتية فيما يخص الجانب المعرفي والأدائي لمهارات التدوين الصوتي باللغة الإنجليزية، بينما جاءت نتائج المقارنات الثنائية بين الأنماط الثلاثة أن مدخلات المستخدم النصية حققت نتائج أفضل من مدخلات المستخدم الصوتية، وأن مدخلات المستخدم النصية حققت نتائج أفضل من مدخلات المستخدم النصية الصوتية وأن مدخلات المستخدم النصية الصوتية حققت نتائج أفضل من مدخلات المستخدم الصوتية، وذلك فيما يخص الكفاءة الذاتية لطلاب تكنولوجيا التعليم. | ||||
Keywords | ||||
نمط مدخلات المستخدم; روبوت الدردشة; التدوين الصوتي; الكفاءة الذاتية | ||||
Statistics Article View: 307 PDF Download: 71 |
||||