مستوى الحصيلة اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية دراسة تطبيقية على مدونة لغوية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 235-272 PDF (675.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2025.450559 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالعزيز بن عبدالله صالح المهيوبي | ||||
أستاذ اللغويات التطبيقية المشارك-الإعداد اللغوي-معهد تعليم اللغة العربية-جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تحليل مستوى الحصيلة اللغوية لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، من خلال دراسة تطبيقية تعتمد على "مدونة الثروة اللفظية"، بوصفها مدونة لغوية محوسبة تحتوي على نصوص واقعية كتبها طلاب التعليم في المدارس السعودية. شملت عينة الدراسة 400 نص، بواقع 200 نص للطلاب و200 للطالبات، جُمعت في العام 2006، مما أتاح فرصة لرصد ملامح الاستخدام اللغوي في تلك المرحلة الزمنية. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقامت بتحليل الحصيلة اللغوية من أربعة جوانب رئيسة: المعجمية، والتركيبية، والدلالية، والتداولية. أظهرت النتائج تفوق الطالبات في الكثافة المعجمية وتنوع المفردات، بينما أظهر الطلاب ميلاً لاستخدام تراكيب مباشرة وكلمات عامية. وقد وُظفت أدوات تحليل نصوص رقمية، وبرمجيات إحصائية للوصول إلى مؤشرات دقيقة، مما مكّن من تقديم توصيات تطويرية في مجال تعليم اللغة العربية. ويأمل الباحث أن تسهم هذه الدراسة في بناء محتوى لغوي واقعي يُفيد المناهج، والمعلمين، ومطوري المحتوى، ويُعزز من فهم الفروق اللغوية بين الجنسين في السياقات التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
الحصيلة اللغوية; الطلاب السعوديون; المرحلة الثانوية; مدونة لغوية; تحليل لغوي; الثروة اللفظية | ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 4 |
||||